icon
التغطية الحية

بروتوكول جديد يسهل إجراءات الإقامة للطلاب الأجانب في تركيا.. ما تفاصيله؟

2023.12.01 | 15:56 دمشق

وزير الداخلية التركي يوقع بروتوكول تعاون مع رئيس مجلس التعليم العالي التركي
وزير الداخلية التركي يوقع بروتوكول تعاون مع رئيس مجلس التعليم العالي التركي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • يسهل البروتوكول عملية الحصول على إقامة الطلاب الجامعيين الأجانب في تركيا.
  • يمكن للطلاب تقديم أوراق الإقامة المطلوبة عبر مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة.
  • سيزيد البروتوكول التعاون بين وزارة الداخلية ومؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بعمليات تقديم طلبات تصاريح الإقامة للطلاب الدوليين.
  • البروتوكول وقع منتصف تشرين الثاني، ودخل حيز التنفيذ في 29 من الشهر نفسه.

وقعت وزارة الداخلية التركية بروتوكولاً مع مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) يسهل عملية الحصول والتقديم على إقامة الطلاب الجامعيين الأجانب عبر مكتب الطلاب الدوليين في الجامعات التركية.

جاء ذلك في حفل توقيع أقيم منتصب الشهر الفائت، بحضور وزير الداخلية علي يرلي كايا، ورئيس مجلس التعليم العالي البروفيسور إيرول أوزفار.

ذكر الوزير "يرلي كايا" في خطابه أن الهدف المشترك لأعمالهم هو جذب الطلاب الدوليين الناجحين وتزويدهم بفرص التعليم العالي في تركيا. 

أشار إلى أن الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا سيكونون سفراء لتركيا، وسيساهمون في الترويج للقيم الثقافية والحضارية وفي دبلوماسية العلوم، مؤكداً على أهمية إدارة الهجرة في تنظيم وتخطيط مسألة الطلاب الدوليين.

وأضاف أن "هذا البروتوكول سيسهل هذه العمليات ويقلل الإجراءات البيروقراطية في سير العمل".

وأوضح بيان صادر عن إدارة الهجرة أنه بناءً على البروتوكول المبرم بين رئاسة مجلس التعليم العالي ووزارة الداخلية، والذي دخل حيز التنفيذ في 29 تشرين الثاني الفائت، يمكن لطلاب التعليم العالي أن يقدموا أوراق الإقامة المطلوبة عبر مكتب الطلاب الدوليين.

ما آلية تقديم الطلب؟

وأشار البيان الصادر عن الهجرة إلى أن الطلاب الراغبين في الحصول على إقامة طلابية أن يسجلوا عبر موقعها الرسمي وتعبئة استمارة الطلب، وتجهيز الأوراق المطلوبة وتقديمها إلى "مكتب الطلاب الدوليين" في الجامعة من دون انتظار تاريخ الموعد المحدد، حيث ستتم معالجتها في أقرب وقت ممكن.

تسهيل الإقامات الطلابية للاجانب في الجامعات التركية

 

وأكد يرلي كايا أن هذا البروتوكول سيزيد التعاون بين وزارة الداخلية ومؤسسات التعليم العالي فيما يتعلق بعمليات تقديم طلبات تصاريح الإقامة للطلاب الدوليين، قائلاً: "سيكون هناك ممثلون بين الجامعات ومديريات إدارة الهجرة في الولايات، وستنفذ إجراءات وأعمال الطلاب الدوليين بفعالية".

وأضاف: "ستسرع ملفات تصريح الإقامة للطلاب من قبل إدارات شؤون الطلاب في الجامعات وستسلم إلى مديريات إدارة الهجرة في الولايات، في حين ستخطط عملية أخذ بصمات الأصابع بالتنسيق مع الجامعات وباستخدام المركبات المتنقلة".

وذكر موقع (Doğru Veri) التركي أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية الحاصلين على إقامة الطالب بلغ 7 آلاف و253 طالباً، محتلة في ذلك المركز الرابع بعد أذربيجان وإيران وتركمانستان.