icon
التغطية الحية

برلماني بريطاني يتهم روسيا باغتيال "لو ميسورييه"

2019.11.12 | 14:42 دمشق

skynews-james-le-mesurier-died-istabul-turkey_4833500.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني توم توغندهات، روسيا باغتيال جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه، مدير مجموعة "ماي داي" أكبر داعم للدفاع المدني السوري.

وأوضح توغندهات في تصريح لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، أن الأنشطة والفعاليات الناجحة التي قام بها لو ميسورييه بمجال الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا، زادت من خصومه.

وأضاف أن لو ميسورييه الذي أسس جمعية الإغاثة الطارئة السورية وكان يترأسها، تعرض لاتهامات متكررة من قِبل مسؤولين روس، منها التواصل مع منظمات إرهابية في سوريا.

ودعا إلى وجوب مشاركة مسؤولين بريطانيين في التحقيق بمقتل لو ميسورييه.

وبحسب صحيفة "خبر ترك" التركية، فإن جيران ميسورييه في حي كراكوي، أخبروا الشرطة التركية قرابة الساعة 5.30 من فجر يوم الإثنين بوجود جثة رجل، ليتضح أنه جارهم جيمس الذي يسكن في الطابق الثالث، وتلقت زوجته التي كانت نائمة الخبر من الشرطة.

وقالت زوجة جيمس إنهما ذهبا للنوم قرابة الساعة الرابعة فجراً بعد أن أخذا حبوباً مهدئة لأنهما يمران بفترة عصيبة، وأنهما يسكنان في هذا المنزل منذ قدومهما لتركيا قبل 4 سنوات.

بدورها، أصدرت ولاية إسطنبول بيانا حول الحادث جاء فيه "تم البدء بالتحقيقات الإدارية والقضائية الشاملة حول حادثة وفاة المواطن البريطاني جيمس غوستاف إدوارد لو ميسورييه".

ونعى الدفاع المدني السوري جيمس في تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها، "ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر وفاة "James Le mesuire"  مؤسس ومدير منظمة "Rescue Mayday" الإنسانية إحدى المؤسسات الداعمة للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)".