برعاية روسيا.. اتفاق لـ فك الحصار عن نظام الأسد في الحسكة

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 12:10 دمشق

إسطنبول - وكالات

أفادت وسائل إعلام روسيّة، اليوم الثلاثاء، بأنّه تم التوصّل إلى اتفاق مبدئي - برعاية روسيا - يقضي بفك الحصار عن مناطق سيطرة نظام الأسد في محافظة الحسكة.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسيّة - نقلاً عن مصادرها - أنّ اجتماعات مكثفة عُقدت في مدينة القامشلي شمال شرقي الحسكة، خلال الساعات الماضية، بين الجانب الروسي وقياديين في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، توصّلا خلالها إلى اتفاق مبدئي لـ فك الحصار عن القامشلي ومدينة الحسكة.

ولم توضّح المصادر تفاصيل الاتفاق وما المقابل الذي سيدفع "قسد" لـ فك حصارها عن قوات النظام.

وتزامناً مع إعلان "سبوتنيك" عن اتفاق مبدئي لـ فك الحصار، حين ذكرت وسائل إعلام رسمية وموالية لـ"النظام" بأنّ أهالي دير الزور نظّموا وقفة احتجاجية ضد الحصار الذي تفرضه "قسد" في مدينة الحسكة والقامشلي، مطالبين بإنهائهِ فوراً.

سانا.jpg

ومنذ نحو 20 يوماً، تحاصر "قسد" المربّعات الأمنيّة التابعة لـ نظام الأسد في مدينة الحسكة ومنطقة القامشلي ويمنعون - وفق سبوتنيك - دخول المواد الغذائية والدوائية والطحين والمحروقات وصهاريج المياه إليها.

اقرأ أيضاً.. الحسكة.. تفاقم الأوضاع الإنسانية في ظل الحصار الذي تفرضه "قسد"

وبعض شيوخ القبائل والعشائر العربية حمّلوا "قسد" المسؤولية الكاملة عما سيترتب على استمرار الحصار لـ مناطق سيطرة "النظام" في الحسكة والقامشلي، معتبرين - في تصريحات لـ"سبوتنيك" - أنّ "الحصار الجائر الذي تفرضه قسد يعدّ حرباً موصوفة".

وشهدت محافظة الحسكة خروج مظاهرات منددة بالحصار المفروض قبل أن تتطور إلى تبادل لـ إطلاق النار بين قوات النظام و"قسد"، أسفر عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين مِن المتظاهرين وميليشيا "الدفاع الوطني" التابع لـ"النظام".

اقرأ أيضاً.. الإطباق على المربعات الأمنية بالحسكة يتوافق مع بنود وثيقة مسربة

 

 

اتفاق لوقف إطلاق النار في درعا برعاية روسية
"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%