icon
التغطية الحية

برشلونة مهدد بالغياب عن كأس العالم للأندية 2025

2023.12.16 | 07:30 دمشق

تشافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة الإسباني (X/_footballespana)
تشافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة الإسباني (X/_footballespana)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

يواجه نادي برشلونة الإسباني احتمال الغياب عن بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، والمقرر انطلاقها بشهر يونيو/ حزيران 2025 في الولايات المتحدة الأميركية.

وكشف الاتحاد الدولي عن نظام مونديال الأندية الجديد، والذي سيشهد مشاركة 32 فريقًا للمرة الأولى، وسيكون للقارة الأوروبية الحصة الأكبر بـ12 مقعداً، بعد أن كانت البطولة مخصصة للأندية البطلة في كل قارة، إلى جانب فريق من البلد المستضيف.

وستنقسم مقاعد أوروبا إلى 4 مقاعد للفرق المتوجة ببطولة دوري أبطال أوروبا من موسم 2020-21 وحتى موسم 2023-24، إلى جانب الفرق الثمانية الأوائل في ترتيب الاتحاد الأوروبي لأفضل الفرق في 4 مواسم، ما يعني ضمان أن فرق ريال مدريد وتشيلسي ومانشستر سيتي وبطل دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي، ستشارك في النسخة القادمة من مونديال الأندية.

وإلى جانب أبطال النسخ الأربعة الماضية من دوري أبطال أوروبا، يتم تحديد هوية الفرق الأخرى المتأهلة من أوروبا بناءً على نتائج الأندية في آخر 4 مواسم من البطولة، على أن يشارك فريقان فقط من كل دولة، عدا حالة التأهل المباشر من خلال التتويج باللقب.

وجعلت هذه القوانين فرص برشلونة في التأهل إلى البطولة أقل، بسبب تأهل ريال مدريد مباشرة، ما يشعل الصراع بين البلوغرانا وأتلتيكو مدريد على المقعد الآخر، مع إمكانية حجز  أحد الفريقين مقعده مباشرة في حال التتويج بلقب الموسم الحالي من دوري أبطال أوروبا.

وأوضحت تقارير صحفية إسبانية أن المعيار الرئيسي المتوقع استخدامه لاختيار المتأهل من الفريقين، هو عدد النقاط في دوري أبطال أوروبا بآخر 4 مواسم، أو الفوز باللقب، حيث يتم احتساب 5 نقاط فقط للمشاركة في كل نسخة، و3 نقاط للفوز وواحدة للتعادل، على أن يتخذ الفيفا قراره المبدئي يوم الأحد في اجتماع المجلس، لاختيار الأندية الأوروبية الثمانية الأخرى التي ستشارك في البطولة.

في الوقت الحالي، يتفوق برشلونة على أتلتيكو بفارق ضئيل من النقاط في هذا المعيار، حيث يمتلك النادي الكتالوني 62 نقطة مقابل 60 نقطة للروخي بلانكوس، لكن يتبقى معرفة ما إذا كان أحدهما سينجح في الفوز باللقب أو التفوق في عدد النقاط.

أما في حال استناد الفيفا إلى معايير الاتحاد الأوروبي، والذي يمنح 4 نقاط للمشاركة، و2 للفوز، وواحدة للتعادل، وخمسة للتأهل إلى دور الـ16، وواحدة إضافية لبلوغ ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي، فسيتفوق أتلتيكو على برشلونة بـ62 نقطة مقابل 55، حيث أقصي برشلونة مرتين في دور المجموعات (2021-22 و2022-23)، وتلقى خسائر غير متوقعة أمام فرق مثل أنتويرب وشاختار.