icon
التغطية الحية

برامج رمضان على شاشة العربي2.. محتوى منوع للأسرة العربية

2023.03.27 | 17:24 دمشق

أهلا رمضان
برامج رمضان على شاشة العربي2
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تحت شعار "أهلاً رمضان"، بدأت قناة "العربي2"، بث برامجها الخاصة بشهر رمضان المبارك، ضمن قالب إنتاجي عالي المستوى، وبمحتوى منوّع يناسب جميع أفراد الأسرة العربية.

وتضمّ شبكة البرامج الخاصة خلال الشهر الفضيل، مجموعة من البرامج والمسلسلات المميزة، من بينها برنامج يومي مباشر يحمل عنوان "أهلًا رمضان"، ويتشارك في تقديمه جميع مذيعي ومذيعات "العربي 2".

مدير العربي 2 إلياس خوري تحدث لصباح سوريا عن الدورة البرامجية الرمضانية الأولى، وقال إن العربي 2 عمل على إنتاج دورة برامجية رمضانية منوعة ترضي جميع الأذواق والمشارب العربية، وهناك تنوع في المضمون وانتقاء للمسلسلات، إذ اختار العربي2 أربع مسلسلات كل مسلسل من بلد ومنطقة عربية مختلفة، بالإضافة للبرامج.

وأضاف أن الباقة البرامجية تمتد من الساعة الخامسة بتوقيت القدس وحتى منتصف الليل، وتبدأ ببرامج متنوعة وتابع: "حرصنا أن تكون على أعلى مستوى من ناحية البرامج والمسلسلات التي بمعظمها عرض أول.. ما يميز الباقة البرامجية تنوعها وأن كل شخص عربي يشاهد قناة العربي 2 سيحس بأنه معني بما يقدم على الشاشة بجودتها العالية من الشكل والإنتاج وطبيعة المواضيع الجادة التي تقدمها المسلسلات والبرامج". 

وعن ردود فعل الجمهور حول الباقة البرامجية الرمضانية أشار خوري إلى أنهم "يرصدون تفاعل الجمهور  وهو جيد جدا وحتى ممتاز، خاصة بالمسلسلات التي تبث عبر شاشة التلفزيون وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي لاقى إقبالا كبيرا جدا وهذا ما يؤكد أن المسلسل منتج بجودة عالية وموضوعه جديد وجريء ولاقى استحسان المشاهد العربي". 

وتوقع مدير العربي 2 زيادة عدد مشاهدات "ابتسم أيها الجنرال" الذي أثار جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، مع تصاعد الأحداث. 

ولفت خوري إلى أنهم يقدمون مسلسلا يمنياً على شاشة عربية وهو أمر جديد من نوعه وقد يعتبره البعض مخاطرة، موضحا أن العربي 2 يهتم بإلقاء الضوء على أنماط وأنواع درامية قد لا تكون من داخل البلدان المعروفة بالإنتاج الدرامي مثل سوريا ومصر، وأضاف "نحن نؤمن أن التجارب العربية الأخرى تستحق إلقاء الضوء عليها.. عندما بدأنا البث عرضنا مسلسلا جزائريا وكان هناك تحد بسبب اللهجة واللغات الجزائرية ولكننا وفقنا بعرضه كما نوفق اليوم بعرض المسلسل اليمني.. وطبعا هذا لنمثل الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج". 

وتحرص القناة من خلال هذه البرامج، وكما دأبت منذ يومها الأول، على تقديم محتوى ترفيهي ثقافي مميّز يناسب تعددية الأذواق والثقافات في أنحاء الوطن العربي ويضعها في طليعة القنوات المنوّعة. 

وهذه لمحة عن الباقة البرامجية ومواعيد بثها:

أهلاً رمضان

هو برنامج يومي يعرض عند الساعة 19:00 بتوقيت القدس. والبرنامج عبارة عن جلسة سمر رمضانية ويضم عدة فقرات تجمع بين الطرب والتواشيح والمواضيع المسلية.

ويستضيف "أهلاً رمضان" عددًا من العائلات العربية ويتناول المهن الرمضانية إضافة إلى فقرة مسابقات وأخرى تقدم وصفات متنوعة للأطباق المشهورة والمحببة في شهر رمضان.

يستمرّ البرنامج الذي يقدّمه مذيعو ومذيعات "العربي 2" طيلة ساعتين يوميًا، ويهدف إلى جمع العائلة حوله، من خلال فقراته المتنوعة التي تشمل مسابقات سيحصل الفائزون فيها على جوائز عينية.

كما يقدم فقرات فنية تجمع التواشيح والطرب إلى جانب طرح المواضيع المسلية. ويستضيف المذيعون عائلات عربية تشارك المشاهدين عاداتها الرمضانية، وذكرياتها مع الشهر الفضيل.

رمضان في العالم الإسلامي

يعرّف برنامج "رمضان في العالم الإسلامي" بالعادات والتقاليد التي يعيش من خلالها كل مسلم في مختلف بقاع الأرض روحانيات هذا الشهر الفضيل.

ويعرض على شاشة "العربي 2" يوميًا عند الساعة 17:30 بتوقيت القدس.

المطبخ الشرقي

يعرض برنامج "المطبخ الشرقي" وصفات أطيب المأكولات الرمضانية. ويعرض يوميًا عند الساعة 17.00 يتوقيت القدس طيلة شهر رمضان على شاشة العربي 2.

ويقدم "المطبخ الشرقي" أسهل طرق لإعداد أفضل الأطباق اللذيذة من دول الشرق المتعددة عربيًا وآسيويًا، منها طبق رئيسي وطبق حلويات من دولتين مختلفتين.

أثر

يتناول برنامج "أثر" الذي يعرض خلال الشهر الفضيل يوميًا عند الساعة 18:00 بتوقيت القدس، تجارب فردية ملهمة تركت أثرًا. 

كما يسلّط الضوء على الدور الكبير الذي يلعبه العمل الخيري التطوعي في خدمة المجتمعات العربية ويستعرض مبادرات تطوعية وخيرية تركت بصمة وأثرًا في محيطها.

رمضانيات

هو برنامج منوع يستعرض عادات رمضانية وأحداثا تاريخية في الشهر الفضيل. ويأخذ المشاهد في جولات إلى العديد من الأسواق الرمضانية المشهورة.

ويعرض "رمضانيات" على شاشة "العربي 2" يوميا طيلة شهر رمضان عند الساعة 18:15 بتوقيت القدس.

ابتسم أيها الجنرال

يستعرض مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" صراع نفوذ دموي بين رئيس لدولة عربية وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة.

يلعب دور البطولة النجم السوري مكسيم خليل، وهذا العمل هو كتابة سامر رضوان وإخراج عروة محمد.

وفي تفاصيل قصة المسلسل المشوقة، يفجر قائد عسكري نافذ يعد أيامه الأخيرة بسبب مرض قاتل، فضيحة أخلاقية في سهرة خاصة، مفادها ربطه لعلاقات على مدار عقود مع زوجات رجال نافذين في الحكم، من بينهن أخت الرئيس الحالي الذي ورث الحكم عن أبيه.

ويسعى الرئيس للملمة الفضيحة عن طريق سعيه لمصادرة كل تسجيلات فيديو اعتراف القائد العسكري خلال السهرة قبل انتشارها وبثها.

تبث الحلقة الأولى من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" في الأول من رمضان على شاشة العربي 2 وتعرض حلقات المسلسل على الموقع الإلكتروني للقناة.

رسالة الإمام

تبث "العربي 2" في الشهر المبارك مسلسل "رسالة الإمام" من بطولة النجم المصري خالد النبوي، سيناريو محمد هشام عبيه وإخراج الليث حجو.

يعرض المسلسل قصة حياة الإمام الشافعي في إطار درامي مشوق. والإمام الشافعي هو أحد رواد علم التفسير، ثالث الأئمة الأربعة ومؤسس علم أصول الفقه. ويتناول المسلسل جوانب متعددة من شخصية الإمام ومواقفه الإنسانية والفقهية.

ويعرض "رسالة الإمام" يوميًا في رمضان عند الساعة 22:00 بتوقيت القدس.

"العالية"

هو مسلسل ريفي يمني من تأليف نور ناجي وإخراج وليد العلفي، تجري أحداثه في القرن العشرين دون تحديد الزمن الفعلي.

ويتناول هذا العمل الدرامي قصة حب عفيفة بين شاب وفتاة وسط قيود مجتمعية صعبة في بيئة ريفية في اليمن تتحول إلى صراع بين حاكم المنطقة وشيخ قرية العالية.

ويعرض مسلسل "العالية" يوميًا عند الساعة 17:30 بتوقيت القدس.

جلطة كبرت العيلة

مسلسل "جلطة كبرت العيلة" هو دراما اجتماعية بطابع كوميدي ممتع تسرد يوميات عائلات تعيش تحديات حياة الطبقة الوسطى وتسعى لتحقيق السعادة رغم كل شيء.

ويعرض هذا العمل يوميًا عند الساعة 18:30 طيلة الشهر الفضيل.

يمكن متابعة "العربي 2" على ترددات نايل سات 11258 H وسهيل سات 11310 V، ومزودي الخدمات Ooredoo، beIN، Vodafone – GigaTv، Cable Vision، Türksat KabloTV.

كما يمكن متابعة برامج "العربي 2" من خلال الموقع الإلكتروني www.alaraby.com/alaraby2 ومنصات التواصل الاجتماعي: فيس بوك، وإنستغرام، ويوتيوب، وتيك توك، وتويتر.