icon
التغطية الحية

بذريعة إصلاح الكهرباء.. لصوص يسرقون الأسلاك بوضح النهار في حماة

2022.01.30 | 16:55 دمشق

new-h-alwatan-628.jpg
سرقة كابلات الكهرباء في حماة (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقدم لصوص على سرقة أسلاك كهربائية بوضح النهار في ريف حماة متذرعين بأنهم ورشة تقوم بإصلاح الأعطال الكهربائية.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن مصدر في قيادة الشرطة التابعة للنظام في حماة أن "الشرطة التابعة لها في ناحية بري الشرقي بريف سلمية قبضت على عصابة تمتهن سرقة الكابلات الكهربائية".

وقال المصدر إن "المقبوض عليهم اعترفوا خلال التحقيق معهم بإقدامهم على قص الأكبال الكهربائية وقصّها من قرى الريف الشرقي لمدينة سلمية، حيث كانوا يوهمون المواطنين بأنهم يعملون على إصلاح الأعطال الكهربائية ويسرقون الأسلاك، ثم يبيعونها للمدعو (إبراهيم. ن) الذي تم القبض عليه أيضاً، واعترف بما نسب إليه".

وأضاف أن " شرطة الناحية ذاتها قبضت على عصابة ثانية، كانت تمتهن سرقة الكابلات الكهربائية في ريف منطقة سلمية أيضاً، وبالتحقيق معهم اعترفوا باشتراكهم مع أشخاص متوارين، على تشكيل عصابة لسرقة الكابلات الكهربائية الواصلة لقرى ريف منطقة سلمية ومدينة حمص، وبارتكابهم سرقة محتويات عدد من المنازل والمزارع بطريقة الخلع والكسر وسرقة العشرات من رؤوس الغنم، كما اعترفوا برمي 3 قنابل على عناصر دورية وممانعتها ليتمكنوا من الفرار".

سرقة كابلات الكهرباء في حماة

وتتعرض الشبكة الكهربائية في محافظة حماة، بمدنها وأريافها، لسرقات شبه يومية، إذ يقص اللصوص مسافات طويلة من الأكبال النحاسية، ويبيعونها بالكيلو الذي يتراوح سعره بين 30 و40 ألف ليرة سورية.

وقال مصدر بالشركة العامة للكهرباء التابعة للنظام في حماة لـ (الوطن) إن "الشبكة تعرضت خلال هذا الشهر لعدة سرقات، ومعظمها تم بوضح النهار، وهو ما يحرم أهالي المنطقة التي تسرق منها الأكبال، الكهرباء ولو كانت قليلة، ويكبد الدولة خسائر كبيرة بتعويض المواد المسروقة إن وجدت".

وأضاف "أن لصوصاً سرقوا كابلات المخارج الرئيسية لمركز تحويل البرجيات في حي الشرقية بحماة، الأمر الذي أدى إلى حرمان عدد كبير من المواطنين من الكهرباء في حين سرق لصوص آخرون كابلات مخارج مركز تحويل (المحسنين) وحرموا عدداً كبيراً من المواطنين من الكهرباء، كما سرق لصوص الشبكات الكهربائية مسافتي 3 فازات ونتر نحاس 53 مم، في قرية كفر الطون بريف حماة".

وشهدت الأشهر الماضية تزايداً ملحوظاً في عمليات سرقة الكابلات والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى قطع الأعمدة الكهربائية، في مناطق سيطرة النظام، الأمر الذي يتسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة، وسط انفلات أمني وعدم قدرة أجهزة النظام على الحد من هذه السرقات رغم إعلانه بشكل شبه يومي القبض على لصوص يسرقون الكابلات.

وتنتشر ظاهرة سرقة الكابلات الكهربائية في المدن التي يسيطر عليها النظام على وقع تقنين متواصل للكهرباء، وانخفاض ساعات التغذية في مختلف المدن السورية، حيث تنقطع الكهرباء لساعات طويلة، وازدادت فترات التقنين، ما زاد من معاناة المواطنين المنهكين أصلاً بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد.