icon
التغطية الحية

بديلا عن رأس الرجاء الصالح والبحر الأحمر.. تركيا والعراق يبحثان "طريق التنمية"

2024.02.02 | 17:24 دمشق

طريق الحرير الجديد الذي يصل العراق بتركيا وصولا إلى أوروبا
طريق الحرير الجديد الذي يصل العراق بتركيا وصولا إلى أوروبا
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، مع نظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي آخر مستجدات "مشروع التنمية" في العاصمة أنقرة.
وأضاف أورال أوغلو في تصريح للصحفيين عقب لقاء مع نظيره العراقي، الجمعة، أن المسألة الأهم بين البلدين هي مشروع "طريق التنمية". وفق وكالة الأناضول.
وأشار إلى أنه تمت مناقشة الوضع الحالي بشأن المشروع خلال اجتماعه مع السعداوي، مبيناً أن الجانب العراقي حقق تقدمًا كبيرًا فيه.

طريق الحرير الجديد بين العراق وتركيا

وقال الوزير التركي إن نقل البضائع الذي يستغرق نحو 45 يوما من رأس الرجاء الصالح، ونحو 35 يوما من البحر الأحمر، يمكن إكماله في 25 يومًا باستخدام "طريق التنمية" الذي هو قيد الإنشاء، وتابع: "ندرك مدى أهمية المشروع، لذاك نواصل عملنا ليلا ونهارا".
وأردف: "نأمل أن نرى تطورات فيما يتعلق بالتمويل والمناقصة للمشروع خلال العام الجاري".

وسيربط "طريق التنمية" أو كما يصفه الرئيس التركي "طريق الحرير الجديد"، تركيا بميناء الفاو في الخليج العربي بخط سكة حديد وطريق سريع بطول 1200 كيلومتر. وسيحقق المشروع منافع مشتركة من خلال التأثير على منطقة واسعة من أوروبا إلى دول الخليج.

ويمر الطريق بمدن عراقية مهمة مثل الديوانية والنجف وكربلاء وبغداد والموصل ويصل إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وبحسب وسائل إعلام تركية، تتزايد أهمية الممر الأوسط الذي يمثل أهمية استراتيجية لإحياء طريق الحرير التاريخي والذي يبدأ من تركيا ويصل إلى القوقاز ويمر ببحر قزوين وبتركمانستان وكازاخستان ويصل إلى آسيا الوسطى والصين. يوما بعد يوم.

ويحتل الممر الأوسط، الذي يشكل بديلاً لـ "الممر الشمالي" الذي يضم روسيا و"الممر الجنوبي" الذي يضم إيران، مكانة مهمة في التكامل بين الصين وأوروبا. ويعد هذا الخط الممتد من بكين إلى لندن قلب حركة تجارية تبلغ قيمتها أكثر من 600 مليار دولار سنويا.