icon
التغطية الحية

بديلاً عن اللاذقية.. تجار سوريون يفضلون شحن بضائعهم عبر ميناء العقبة

2022.06.01 | 10:56 دمشق

myna_alqbt.jpg
أعداد متزايدة من التجار السوريين يستخدمون العقبة لتجنب التدقيق الصارم والتأخير، بحسب وكالة رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يفضل تجار سوريون شحن بضائعهم عبر ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر، بديلاً عن شحنها عن طريق ميناء اللاذقية بسبب انخفاض وقت الانتظار وانخفاض التكلفة، ولتجنب التدقيق الصارم والتأخير اللذين يتعرضون لهما عند قيامهم بالاستيراد عبر خطوط الشحن المباشرة بسبب العقوبات المفروضة على النظام.

وقال المدير التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، وهو الوحيد في الأردن على البحر الأحمر، إنه يستحوذ على حركة المرور إلى سوريا وإسرائيل والضفة الغربية لأن زيادة تكاليف الشحن البحري تمنحه أفضلية على موانئ البحر المتوسط ​​الأكثر قربا لكنها أشد ازدحاما.

كلفة أقل

وتسببت أزمات، تتراوح من إجراءات الإغلاق بسبب كوفيد-19 إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، في تعطيل سلسلة التوريد العالمية، وأظهرت دراسة هذا الشهر أن خُمس أسطول سفن الحاويات العالمي عالق حاليا في عدد من الموانئ الرئيسية.

من جهته، قال سورين جنسن، الرئيس التنفيذي لمحطة حاويات العقبة، إنه نظرا لحالة التكدس الحالية ومع ارتفاع أسعار الشحن البحري، يجد المستوردون السوريون والفلسطينيون أن نقل شحناتهم عبر ميناء العقبة أقل كلفة منه عبر مينائي اللاذقية السوري وحيفا في إسرائيل.

وأضاف لوكالة رويترز: "بعض منافسينا الإقليميين... يعانون من تبعات زيادة الطلب على الشحن البحري وطول وقت الانتظار للعملاء.. نحن لا نتعرض لهذا".

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي أعمال شركة ميناء حاويات العقبة، وهي جزء من "إي.بي مولر ميرسك"، ما بين 5 و8 في المئة هذا العام فوق مستوى العام الماضي، الذي انخفض فيه النشاط عن مستواه قبل الجائحة في 2019، حسبما قال جنسن.

ولفت جنسن إلى أن الشركة استثمرت أكثر من 320 مليون دولار على مدار العقد الماضي وشهدت تحسنا فيما يتعلق بانتظار الشاحنات وفترات بقاء السفن في الميناء، مع انخفاض مدة تسليم البضائع إلى أسبوع.

ولم يرد ممثلو مينائي اللاذقية وحيفا على الفور على طلب للتعقيب من الوكالة، فيما يتعلق بمواعيد تسليم البضائع.

وقال جنسن "تمكنا من جذب مزيد من الشحنات المتجهة إلى سوريا والضفة الغربية وإسرائيل. وهذا يعني في الأساس أن هناك تحسنا كبيرا فيما يتعلق بالتسليم"، في إشارة إلى البضائع التي يجري شحنها إلى الأردن لنقلها إلى أماكن أخرى بطريق البر.

فرصة لتجنب التدقيق الصارم

وقال اثنان من كبار رجال الأعمال وأحد كبار الشاحنين لوكالة رويترز إن أعدادا متزايدة من السوريين يستخدمون العقبة أيضا لتجنب التدقيق الصارم والتأخير اللذين يتعرضون لهما عند قيامهم بالاستيراد عبر خطوط الشحن المباشرة بسبب العقوبات المفروضة على النظام السوري.

ويأمل الميناء أيضا في انتعاش الأعمال التجارية للعراق، الذي كان في السابق البوابة الرئيسية له. وظل العراق على مدار عقود يستقبل ما لا يقل عن ثلث الشحنات الواصلة للميناء.

وتعرقل عمليات التفتيش الجمركية الأردنية على حركة المرور المتجهة إلى العراق عودة نشاط الترانزيت في ميناء العقبة. وأعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع العراق في 2017 بعد سنوات من إغلاقه في أعقاب سيطرة "متشددين" على الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى بغداد.