icon
التغطية الحية

بدل توفيره مجاناً.. الجامعات السورية تتاجر في بيع الإنترنت للطلاب

2023.11.14 | 16:10 دمشق

مبنى كلية الإعلام في جامعة دمشق – 6 حزيران 2023 (جامعة دمشق)
مبنى كلية الإعلام في جامعة دمشق – 6 حزيران 2023 (جامعة دمشق)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية"، محمد حسان النجار، عن اتفاق مع "الاتحاد الوطني لطلبة سوريا" لتأمين خدمة الإنترنت "فايبر" إلى الجامعات العامة لتلبية لاحتياجات الطلاب باشتراك شهري، بدلاً من توفيره مجاناً كما هو الحال في معظم الجامعات حول العالم.

وقال النجار لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن المشروع سينطلق في البداية في السكن الجامعي، مضيفاً أن هنالك مساعي لتأمين اتصال لاسلكي للإنترنت "الوايرلس" في ساحات الجامعات والمدن الجامعية.

وأضاف أن القائمين على المشروع وضعوا الجهات المعنية في وزارة الاتصالات التابعة لحكومة النظام السوري بصورة الموضوع ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، مع إجراء دراسة مفصلة لكل بناء والأبنية المحيطة به، وبناء عليه يدخل المشروع حيز التنفيذ، الأمر الذي ينعكس على طلبة الجامعات في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا وتقديم الخدمة ضمن بطاقات يتم تشريجها.

كم سيبلغ الاشتراك الشهري؟

وبحسب النجار، من المتوقع تحديد قيمة التعرفة الشهرية للطالب بـ10 آلاف ليرة سورية، متوقعاً أن يكون المشروع طور التنفيذ اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وأشار إلى أن كلفة المشروع ستكون على عاتق الجمعية، بحيث تتجاوز 100 مليون ليرة، مقابل اشتراكات يجري تحصيلها تقدم من خلالها الخدمة.

واقع الجامعات السورية في مناطق سيطرة النظام

يشتكي معظم الأهالي من ارتفاع تكاليف دراسة أبنائهم في جامعات الحكومة في مناطق سيطرة النظام السوري، إذ يحتاج الطالب الواحد إلى نحو 500 ألف ليرة شهرياً في أقل تقدير، بينما لا يتجاوز راتب الموظف 200 ألف ليرة.

وأدى سوء الحالة الاقتصادية وانهيار الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية وتدهور الوضع المعيشي في سوريا، إلى استعداد كثير منهم لمغادرتها، خاصة مع قلة فرص العمل وارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات، فضلاً عن إلزام فئة الشباب بالالتحاق بالخدمة الإلزامية في قوات النظام.