icon
التغطية الحية

بدلاً عن نواب تيار الصدر.. أعضاء جدد يؤدون اليمين الدستورية في برلمان العراق

2022.06.23 | 16:26 دمشق

1238268361.jpeg
البرلمان العراقي (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدى نواب جدد في البرلمان العراقي، اليوم الخميس، اليمين الدستورية كبدلاء لأعضاء الكتلة الصدرية المستقيلين، خلال جلسة استثنائية للمجلس.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن "النواب الجدد أدوا اليمين الدستورية داخل قاعة مجلس النواب خلال جلسة استثنائية"، من دون تفاصيل عن عددهم.

ولم يذكر البيان تفاصيل عن عدد النواب الذين أدوا اليمين الدستورية، لكن موقع "بغداد اليوم" الإخباري المحلي نقل عن مصدر برلماني (لم يسمه)، أن 64 نائباً من بدلاء الكتلة الصدرية أدوا اليمين الدستورية.

وذكر المصدر، أن 9 من النواب البدلاء تغيبوا عن الجلسة، من دون تفاصيل أكثر.

البرلمان يوافق على استقالة الكتلة

وفي 12 حزيران الجاري، وافق رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على استقالات نواب الكتلة الصدرية من مجلس النواب، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية.

وقالت الوكالة، إن الحلبوسي، وافق على استقالة 73 نائباً من أصل 329 في البرلمان، ينتمون للكتلة الصدرية.

وأضافت أن الصدر، وجه أعضاء كتلته في وقت سابق لتقديم الاستقالات إلى رئاسة البرلمان، على خلفية الانسداد السياسي بتشكيل الحكومة.

ويعيش العراق أزمة سياسية منذ أكثر من 7 أشهر نتيجة خلافات حادة على تشكيل الحكومة الجديدة بين الكتلة الصدرية التي فازت بالمرتبة الأولى بـ 73 نائباً، وأحزاب سياسية ممثلة في ما يعرف باسم الإطار التنسيقي المنافس لهذه الكتلة.

وتسعى قوى الإطار التنسيقي إلى تشكيل حكومة توافقية وفق مبدأ المحاصصة السياسية، في حين سعى الصدر، إلى تشكيل حكومة "أغلبية وطنية" مع حليفيه "إنقاذ وطن" والحزب الديمقراطي الكردستاني والعرب السنة ممثلين في "تحالف السيادة".