icon
التغطية الحية

بدعوة من بايدن.. رئيس وزراء إسرائيل يزور واشنطن الخميس المقبل

2021.08.19 | 11:29 دمشق

3.png
الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت (تعديل: تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البيت الأبيض، الليلة الماضية، أن الرئيس الأميركي جو بايدن وجه دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، لزيارة واشنطن الخميس المقبل لمناقشة الأوضاع الإقليمية في مقدمتها الملف الإيراني والشأن الفلسطيني.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي، إن الزيارة ستعزز الشراكة بين البلدين، وللتأكيد على "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل".

وأضاف بيان البيت الأبيض، أن "الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي سيناقشان القضايا الحاسمة المتعلقة بالأمن الإقليمي والعالمي، بما فيها الملف الإيراني"، إضافة إلى مناقشة الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن بينت سيتوجه يوم الثلاثاء المقبل، 24 من آب/أغسطس، إلى واشنطن قبل يومين من الموعد المقرر للقائه ببايدن.

وتعليقاً على موضوع الزيارة كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، هذا لقاء مهم مع الرئيس بايدن وسيركز على القضية الإيرانية".

وأضاف بينت، "أكملنا صياغة سياسية، بعد ندوة معمقة حول القضية الإيرانية من جميع الاتجاهات، هدفها كبح النشاط الإقليمي السلبي لإيران ومنعها من الاقتراب من التسلح النووي".

وتعتبر الزيارة المرتقبة هي أول زيارة سياسية يقوم بها بينت منذ توليه منصبه، والأولى بينهما منذ توليهما منصبهما.

سبقت الزيارة تحضيرات أجرتها واشنطن وتل أبيب، خلال زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) وليام بيرنز، لإسرائيل الأسبوع الماضي، تصدر الملف الإيراني جدول أعمالها إضافة إلى تنسيق الجهود بين البلدين لمواجهة النووي الإيراني في ظل تعثر مباحثات "فيينا" والتصعيد الذي شهدته مياه الخليج في أعقاب الهجوم على السفن التجارية.