بدء محاكمة رئيس الديوان الملكي الأردني السابق بتهم "التحريض على نظام الحكم"

تاريخ النشر: 13.06.2021 | 16:25 دمشق

آخر تحديث: 13.06.2021 | 16:26 دمشق

إسطنبول - وكالات

تبدأ الأسبوع المقبل في عمان محاكمة رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق باسم عوض الله والشريف عبد الرحمن حسن بن زيد، الموقوفين بتهمة "التحريض على مناهضة نظام الحكم".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن مصدر في محكمة أمن الدولة قوله إنه "من المتوقع بدء محاكمة المُتّهمين الأسبوع المقبل".

وقالت الوكالة إن "النائب العام لمحكمة أمن الدولة العميد القاضي العسكري حازم عبد السلام المجالي صدق على قرار الظن الصادر عن مدعي عام محكمة أمن الدولة في القضية المتعلقة بالمشتكى عليهما كل من (باسم عوض الله) و(الشريف عبد الرحمن حسن زيد)، والتي أسند فيها لهما تهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة".

وأضافت أنه "أسند إليهما كذلك جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة (...) وتهمة حيازة مادة مخدرة بقصد تعاطيها المسندة للمشتكى عليه الثاني"، مشيرةً إلى أن "محكمة أمن الدولة ستنظر في قضيتهما".

 

 

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن "عوض الله يحمل الجنسية السعودية فيما ذكرت تقارير أنه مقرّب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في حين شغل الشريف حسن بن زيد سابقاً منصب مبعوث العاهل الأردني إلى السعودية".

واعتُقل الاثنان في أوائل نيسان الماضي عندما تم وضع ولي العهد السابق الأمير حمزة رهن الإقامة الجبرية بسبب مزاعم عن تواصله مع جهات أجنبية بشأن مؤامرة لـ "زعزعة استقرار الأردن".

لكن الإجراءات بحق الأمير حمزة أُسقطت فيما بعد عندما أقسم بالولاء للملك عبد الله. وخضع الأمير وعوض الله للتحقيق لبعض الوقت.

وسمّى الملك عبد الله الأمير حمزة ولياً للعهد عام 1999 بناءً على رغبة والده الراحل عندما كان نجله الأمير حسين في الخامسة، لكنّه نحّاه عن المنصب عام 2004 ليسمّي عام 2009 ابنه ولياً للعهد.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
جاويش أوغلو يعبر عن رغبة بلاده في حل الخلافات مع واشنطن
خلال أسبوع.. تركيا توقف 17 ألف مهاجر في إسطنبول تمهيداً لترحيلهم
خطة إعادة السوريين من تركيا.. ما المزايا التي سيحصل عليها العائدون طوعياً؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟