icon
التغطية الحية

بحيرة طبرية تصطبغ بالبرتقالي والاحتلال الإسرائيلي ينفي حدوث تلوث

2022.08.30 | 19:24 دمشق

8
مياه بحيرة طبرية تصطبغ باللون البرتقالي بسبب تكاثر الطحالب، 30 آب/أغسطس 2022 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تغير لون المياه في بحيرة طبرية في الجولان السوري المحتل، اليوم الثلاثاء، بشكل تدريجي إلى اللون البرتقالي، في حين نفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن يكون السبب حدوث تلوث.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن السياح الإسرائيليين غادروا شواطئ بحيرة طبرية، صباح اليوم الثلاثاء، بعدما تفاجؤوا باصطباغ البحيرة باللون البرتقالي، لأنهم كانوا يخشون حدوث تلوث في المياه.

في المقابل أوضحت سلطات الاحتلال الإدارية أن السبب يعود إلى تكاثر نوع من الطحالب "غير الضارة" أدت إلى تلوين البحيرة باللون البرتقالي.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصطافين أن البحيرة كانت قبل الساعة 10:00 من صباح اليوم صافية ونقية، ولكن تدريجياً بدأت تظهر البقع البرتقالية التي صبغت البحيرة.

بحيرة طبرية

وتعد بحيرة طبرية جزءاً من الجولان السوري التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، وفي عام 1981 أعلنت تل أبيب بشكل أحادي الجانب قرار "ضم الجولان"، الذي رفضه مجلس الأمن واعتبره "لاغيا وباطلا".

وفي ربيع عام 2000، كانت مرتفعات الجولان وصولاً إلى الضفاف الشرقية للبحيرة قاب قوسين أو أدنى من العودة إلى حضنه الأم سوريا، عندما انهارت المفاوضات بين حافظ الأسد وإيهود باراك برعاية الرئيس الأميركي بيل كلينتون في اللحظات الأخيرة.

9
مياه بحيرة طبرية تصطبغ باللون البرتقالي بسبب تكاثر الطالحب، 30 آب/أغسطس 2022 (يديعوت أحرونوت)

وفي 25 من آذار/مارس 2019، خالف الرئيس السابق دونالد ترامب النهج الأميركي التقليدي من خلال التوقيع على إعلان رئاسي يعترف بـ "السيادة الإسرائيلية" على مرتفعات الجولان.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلنت حكومة الاحتلال خطة لتوسيع الاستيطان ومضاعفته ليستوعب 100 ألف مستوطن خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتعد البحيرة وجهة سياحية تستقطب مئات الآلاف سنوياً من المستوطنين والسياح الإسرائيليين.