icon
التغطية الحية

بثلاث عمليات منفصلة.. العراق يضبط مليون حبة كبتاغون | فيديو

2023.08.04 | 11:27 دمشق

بثلاث عمليات منفصلة العراق يضبط مليون حبة كبتاغون | فيديو
كميات من حبوب الكبتاغون ضبطت شمالي العراق (مجلس القضاء الأعلى العراقي)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • السلطات العراقية تضبط مليون حبة كبتاغون وتلقي القبض على تاجر مخدرات خلال ثلاث عمليات.
  • المديرية العامة لشؤون المخدرات ضبطت نصف مليون حبة مخدرة نوع كبتاغون في الأنبار وصلاح الدين.
  • القضاء العراقي يوقف تاجر مخدرات في شمالي العراق، وبحوزته نحو نصف مليون حبة كبتاغون ونحو 35 كيلوغراماً من مادة الأفيون.

أعلنت السلطات العراقية، تمكنها من ضبط مليون حبة كبتاغون وإلقاء القبض على تاجر مخدرات خلال ثلاث عمليات منفصلة.

وقال بيان لوزارة الداخلية العراقية يوم الخميس، إنه "بإشراف شخصي ومباشر من قبل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري وبعمليتين نوعيتين منفصلتين ضبطت مفارز المديرية العامة لشؤون المخدرات نصف مليون حبة مخدرة نوع كبتاغون في الأنبار وصلاح الدين".

كما أعلن القضاء العراقي في بيان، يوم الخميس، تمكنه من توقيف تاجر مخدرات في شمالي العراق، وبحوزته نحو نصف مليون حبة كبتاغون ونحو 35 كيلوغراماً من مادة الأفيون.

وأشار البيان إلى أنه وخلال "عملية نوعية أمنية استباقية في محافظة دهوك" في إقليم كردستان في شمالي العراق وبالتنسيق مع جهاز مكافحة المخدرات في أربيل، تم "إلقاء القبض على تاجر بالمخدرات شديدة الخطورة على أمن المجتمع".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني عراقي قوله إن الشخص الموقوف وهو عراقي "ينتمي إلى عصابة كبرى للتجارة بالمخدرات، وتضم أفرادا من جنسيات أخرى"، بدون الكشف عن عددهم وجنسياتهم، وعما إذا تم توقيفهم كذلك.

وأضاف أنه ضبط بحوزة ذلك الشخص "حبوبا مخدرة نوع كبتاغون تزن 236476 كيلوغراما"، ما يساوي 540 ألف حبة، ومادة الأفيون المخدرة تزن 35755 كيلوغراما.

النظام السوري يحول العراق لممر عبور للمخدرات

وفي حزيران الماضي ألمح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، إلى مسؤولية النظام السوري عن تصنيع حبوب الكبتاغون، وتحويل العراق إلى دولة مرور واستهلاك.

وقال مدير "القانونية" في المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، العميد مهند حاتم، إن وزارة الداخلية وضعت استراتيجية محكمة لمكافحة المخدرات تتضمن تقليل العرض لتلك المواد المخدرة لتخفيض الاستهلاك.

وتحوّل العراق الذي له حدود مع إيران وسوريا والسعودية، إلى ممر لتجارة المخدرات. لكن في السنوات الأخيرة تفاقم  استهلاك المواد المخدرة في حين تسعى الحكومة لإيجاد حلول للأزمة لا سيما عبر معالجة المدمنين.

وتعلن القوات الأمنية العراقية حالياً وبشكل شبه يومي عن عمليات مداهمة وتوقيفات مرتبطة بالمخدرات. ومنتصف تموز الماضي أفادت وزارة الداخلية باكتشاف غير مسبوق لموقع لتصنيع الكبتاغون في جنوب العراق حيث لا يزال تصنيع المخدرات ضعيفاً.