icon
التغطية الحية

بتهم غير معروفة..بشار الأسد يصدر مرسوماً يقضي بعزل مزيد من القضاة

2024.06.09 | 16:13 دمشق

قصر العدل في دمشق
قصر العدل على اتستراد المزة في دمشق (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً يقضي بعزل قاضيين اثنين، بتهم غير معروفة.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن بشار الأسد أصدر المرسوم رقم 120 القاضي بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين اثنين.

وأضافت أن القاضي المعزول الأول، شذا نزار نصور، قاضٍ في النيابة العامة التمييزية من المرتبة الثالثة والدرجة الثالثة، والثاني عبد الرحمن عبد الرزاق القطيني قاضٍ في النيابة العامة التمييزية من المرتبة الرابعة والدرجة الأولى.

وبحسب ما ذكرت "سانا"، نص المرسوم على أنه تصفى حقوق القاضيين المعزولين وفقاً للقوانين النافذة.

عزل قضاة مطلع الشهر الجاري 

وأصدر رئيس النظام السوري مطلع الشهر الجاري، مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين في عدليتي درعا والسويداء.

وفي آذار الماضي، أصدر رئيس النظام السوري، مرسومين يقضيان بعزل خمسة قضاة، بذريعة "ارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية جسيمة"، وفق وكالة أنباء النظام (سانا). 

جدل بشأن نشر أسماء القضاة

وفي عام 2020، أثارت إحالة عدد مِن قضاة محكمة النقض إلى مجلس القضاء الأعلى جدلًا بين أوساط الحقوقيين في سوريا، خاصة أنها ترافقت مع نشر أسمائهم، وصرّح وزير العدل حينئذ أنّ إحالتهم كانت مِن أجل "التحقيق معهم في بعض المخالفات"، علماً أنّه لا يوجد أي حكم أو إدانة ضد أي منهم.

وحينذاك قال محامون سوريون إنّ "محاكمة القضاة يجب أن تبقى سرية، مِن أجل الحفاظ على هيبة القضاء"، مضيفين أنّه "لا يجوز أن تتم محاكمة قاض مسلكياً قبل معرفته بالقضية التي يُحاكم مِن أجلها"، مشدّدين على أنّ ما جرى يؤثر على استقلالية السلطة القضائية.