icon
التغطية الحية

بايدن يوقع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

2022.08.10 | 10:47 دمشق

جو بايدن
جو بايدن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الولايات المتحدة توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن بروتوكول موافقة واشنطن على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكداً أن انضمامهما سيجعل الحلف "أقوى من أي وقت مضى".

ووقع بايدن على ما يعرف ببروتوكولات انضمام الدول في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض، مساء اليوم، وقال إن فنلندا والسويد "ستفيان بكل متطلبات الناتو"، بحسب وكالة الأناضول.

وأردف أن انضمامهما للحلف "سيجعل حلفنا أقوى وسيجعل أميركا والشعب الأميركي أكثر أماناً بطبيعة الحال".

وقال الرئيس الأميركي "بطلبهما الالتحاق بالناتو، يقع على عاتق فنلندا والسويد التزاماً مقدساً، وأي هجوم ضد إحداهما هو هجوم علينا جميعاً".

وأردف "تحالفنا أقرب من أي وقت مضى. إنه موحد أكثر من أي وقت مضى. وعندما ترفع فنلندا والسويد عدد الحلفاء إلى 32، سنكون أقوى من أي وقت مضى".

وحضر مراسم التوقيع سفيرا فنلندا والسويد في الولايات المتحدة.

موافقة مجلس الشيوخ

وقبل أيام أقر مجلس الشيوخ الأميركي، انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، في رسالة دعم قوية لتوسيع التحالف في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وصوّت 95 سيناتوراً مقابل واحد لصالح انضمام الدولتين الإسكندينافيتين، مما جعل الولايات المتحدة الدولة الـ23 من أصل 30 المنضوية في الحلف التي تقر الانضمام رسمياً.

الجدير بالذكر أنه يتعين أن يوافق جميع الأعضاء الـ30 في حلف شمال الأطلسي على قبول انضمام فنلندا والسويد.

وأواخر حزيران الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في حلف شمال الأطلسي، على هامش قمة التكتل في العاصمة الإسبانية مدريد، تعهد فيها البلدان بالتعاون التام مع أنقرة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.