icon
التغطية الحية

فنلندا والسويد توقعان على طلب الانضمام إلى "الناتو"

2022.07.05 | 14:11 دمشق

وزيرا خارجية السويد وفنلندا يتوسطهما أمين عام الحلف
وزيرا خارجية السويد وفنلندا يتوسطهما أمين عام الحلف - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع وزيرا خارجية السويد وفنلندا اليوم الثلاثاء، بروتوكولات طلب انضمام بلديهما إلى "حلف شمال الأطلسي" (الناتو) عقب توجيه الأخير دعوة رسمية للبلدين خلال قمة زعماء "الناتو" في العاصمة الإسبانية مدريد.

ووصف أمين عام "الحلف" ينس ستولتنبرغ توقيع السويد وفنلندا بروتوكول الانضمام بـ "التاريخي بالنسبة للبلدين وللأمن المشترك".

وقال إن توقيع بروتوكول الانضمام جاء بعد مذكرة تفاهم ثلاثية بين تركيا وفنلندا والسويد.

ومن المقرر في المرحلة المقبلة أن تقوم الدول الأعضاء في "الناتو" بتوقيع بروتوكول انضمام فنلندا والسويد، كلّ دولة بحسب آلياتها التشريعية والقانونية.

السويد وفنلندا تحصلان على الضوء الأخضر التركي

والثلاثاء الماضي، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن عضوية البلدين الأخيرين في الناتو، على هامش قمة التكتل في مدريد، بعد تعهد البلدين الأوروبيين بالاستجابة للمطالب التركية.

ورفعت تركيا الحظر على انضمام فنلندا والسويد للناتو مقابل تعهدهما بالتعاون التام معها في مكافحة "التنظيمات الإرهابية".

واعتبر البيت الأبيض حينئذٍ أن "الضوء الأخضر التركي لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي يعطي دفعاً قوياً للوحدة الغربية"، وأن "تركيا لم تطلب أي تنازلات من الولايات المتحدة لقبولها طلب الانضمام".

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا كلاً من فنلندا والسويد إلى تقديم طلب للانضمام إلى حلف الناتو، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن حينئذٍ معارضته انضمام البلدين الشماليين بسبب ما وصفه بدعمهما لـ "المنظمات الإرهابية"، في إشارة إلى "حزب العمال الكردستاني/ PKK" و"وحدات الحماية الشعبية/ YPG" في سوريا، قبل أن تتوصل الأطراف الثلاثة إلى صيغة مشتركة.