icon
التغطية الحية

بايدن يلغي قرارا اتخذه سلفه ترامب يتعلق بطالبي اللجوء

2022.08.09 | 20:56 دمشق

الرئيس الأميركي، جو بايدن (AFP)
الرئيس الأميركي، جو بايدن (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تستعد وزارة الأمن الداخلي الأميركية، لإيقاف العمل بسياسة فرضتها إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وتُلزم السياسة التي أقرها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، خلال حكمه طالبي اللجوء الانتظار في المكسيك ريثما تنظر المحاكم الأميركية في طلباتهم.

ووفق وكالة "AFP"  فإن الوزارة أشارت إلى أن سياسة "البقاء في المكسيك" سيتم التراجع عنها "بطريقة سريعة ومنظمة".

سياسة جديدة تجاه طالبي اللجوء

وقالت الوزارة إنه لن يتم تسجيل أي شخص بعد الآن في هذا البرنامج، ولن يُرسل أي عابر للحدود إلى المكسيك قبل مواعيد جلسات الاستماع الخاصة بملفه.

ويأتي إعلان الوزارة الأميركية بعد ساعات من إلغاء أحد القضاة لأمر قضائي منع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن من إنهاء ما يسمى ببرنامج "البقاء في المكسيك".

وأعيد عشرات آلاف طالبي اللجوء إلى المكسيك بموجب هذه السياسة التي بدأت تطبقها إدارة دونالد ترامب في عام 2019، ويحق لهم الدخول إلى الولايات المتحدة فقط عندما يُطلب منهم أن يمثلوا في محاكم أميركية لجلسات الاستماع في قضية هجرتهم.

وأشارت وزارة الأمن الداخلي إلى أن بروتوكولات حماية المهاجرين الاسم الرسمي لبرنامج "البقاء في المكسيك فيها عيوب كثيرة وتفرض تكاليف بشرية غير مبررة وتصرف الموارد والأفراد عن التركيز على جهود أخرى ذات أولوية لحماية حدودنا".

مساعي بايدن لإنهاء برنامج "البقاء في المكسيك"

وسعى بايدن بعد توليه الحكم إلى إنهاء السياسة الحدودية فيما سماه مقاربة أكثر إنسانية لمسألة الهجرة.

في الوقت الذي قاضت فيه مجموعة من الولايات التي يحكمها حزب الجمهوريين وعلى رأسها ولاية تكساس إدارة بايدن، وأمرت محكمة في تكساس بإعادة العمل بها.

وانتهى الأمر بالقضية أمام المحكمة العليا التي قضت في 30 حزيران بأن بايدن لديه السلطة لإنهاء البرنامج.

وسجلت منظمة مجلس الهجرة الأميركي، إعادة 70 ألف شخص على الأقل إلى المكسيك منذ بداية تطبيق البرنامج في كانون الثاني 2019 حتى تعليق العمل به بشكل أولي في إدارة بايدن.

وأشارت منظمة "هيومن رايتس فيرست" الأميركية إلى أن هناك 1544 حالة موثقة علنا من القتل والاغتصاب والتعذيب والخطف أو الاعتداءات الأخرى على أفراد أُعيدوا إلى المكسيك بموجب سياسة ترامب بين كانون الثاني 2019 و2021، ومنهم من لقوا حتفهم.

إصرار بايدن

ولطالما جادلت إدارة ترامب بأن هذا النهج ضروري لوقف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة.

ومنذ استلام بايدن الرئاسة، تم على الحدود توقيف وإعادة أكثر من 200 ألف شخص شهريا كانوا يحاولون دخول الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية، إما بموجب بروتوكولات حماية المهاجرين أو بموجب سياسة أخرى متعلقة بمكافحة تفشي كورنا كانت تمنع الناس من عبور الحدود.