icon
التغطية الحية

بايدن يكلف حكومته باطلاع الجنائية الدولية على جرائم حرب روسية في أوكرانيا

2023.07.27 | 16:03 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 16:03 دمشق

بايدن يكلف حكومته باطلاع الجنائية الدولية على جرائم حرب روسية في أوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول أميركي أمس، إن الرئيس جو بايدن كلف حكومته بالبدء في إطلاع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على الأدلة التي تثبت تورط روسيا في ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وتأتي خطوة الرئيس الأميركي رغم معارضة وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" لهذا التحرك، وتحتج خلف الأبواب المغلقة بأن أي تعاون مع المحكمة ربما يفسح المجال لملاحقة قضائية بدوافع سياسية للقوات الأميركية المنتشرة في أنحاء العالم.

من جانبه رفض البيت الأبيض الإدلاء بأية تفاصيل تخص أي تعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي "منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا كان الرئيس واضحا: لا بد من مساءلة من يرتكبون جرائم الحرب والفظائع في أوكرانيا ومن يساعدونهم".

وأضاف المتحدث "وبالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية بالتحديد، لن نبحث أية تفاصيل حول أي تعاون، وهو ما يتسق مع ممارسة المحكمة في التعامل مع طلبات التعاون بشكل سري".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمة دائمة مختصة بجرائم الحرب، قد أصدرت في شهر آذار الماضي، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشتباه في تورطه في ترحيل قسري لأطفال من أوكرانيا، وهو ما يرقى إلى جريمة حرب.

لكن روسيا ليست عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية وتقول إنها ليست صاحبة اختصاص. وتنفي موسكو ارتكاب فظائع خلال الصراع في أوكرانيا. كما أن الولايات المتحدة ليست عضوا بالمحكمة.