icon
التغطية الحية

بايدن يكشف تفاصيل مقتل زعيم "تنظيم الدولة" في سوريا

2022.07.13 | 06:57 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن - Getty
الرئيس الأميركي جو بايدن - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء أمس الثلاثاء، أن مقتل زعيم "تنظيم الدولة" (داعش) في سوريا، ماهر العقال، بضربة جوية جاء بعد عمل استخباري حازم ودقيق.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، إن عملية قتل العقال توضح أن الولايات المتحدة لا يلزمها إرسال الآلاف من القوات في مهام قتالية، لتحديد التهديدات التي تواجهها والقضاء عليها.

اعتبر بايدن أن مقتل العقال "يحد بشكل كبير من قدرة داعش على التخطيط ويحرمه من الموارد وتنفيذ عملياته في المنطقة"، مشيراً إلى أن العملية تبعث "برسالة قوية إلى جميع الإرهابيين الذين يهددون العالم".

وكانت القيادة المركزية في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أعلنت أن العقال قتل في أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من ناحية جنديريس شمال غربي حلب، كما قتل مساعده متأثرا بجراحه بعد استهدافهما بطائرة مسيرة أميركية.

من هو ماهر العقال؟

وأوضحت القيادة المركزية أن "العقال بالإضافة إلى كونه قائداً بارزاً داخل التنظيم، فقد كان مسؤولاً عن تطوير شبكات تنظيم الدولة خارج العراق وسوريا".

ولم يسبق أن تردد اسم العقال كثيراً ضمن قائمة الشخصيات التي تمسك بزمام أمور "تنظيم الدولة"، لكن وبعد مقتله تبين أنه أحد كبار "قادة التنظيم الخمسة"، بحسب بيان (البنتاغون).

نزيف مستمر في قيادة الصف الأول

وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة ضربات جوية عن بعد بدأتها الولايات المتحدة، عقب مقتل زعيم داعش السابق، عبد الله قرداش، المعروف باسم "أبو إبراهيم القرشي".

ومنذ تاريخ مقتل "القرشي"، في شباط 2022، بدا لافتاً تصاعد العمليات، والتي باتت تستهدف بشكل أساسي شخصيات من "الصف الأول والصف الثاني" من قادة تنظيم الدولة.

ويعاني "تنظيم الدولة" من نزيف مستمر في قيادة الصف الأول، منذ مقتل زعيمه السابق "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019.