icon
التغطية الحية

بايدن يشيد باتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

2022.10.27 | 08:26 دمشق

بايدن وهرتسوغ
بايدن وهرتسوغ
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان "تاريخي ويجلب الأمل والاستقرار للمنطقة".

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أن تصريحات بايدن جاءت خلال لقائه مع رئيس إسرائيل إسحاق هرتسوغ في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن.

وخلال اللقاء، أشاد بايدن بالاتفاق قائلاً: إن اتخاذ هذه الخطوة "تتطلب شجاعة" من الجانبين.

وأردف بايدن "ستوقع إسرائيل ولبنان غداً (الخميس) اتفاقاً لترسيم حدود بحرية دائمة بين الطرفين هذا اختراق تاريخي تطلب الكثير من الشجاعة للإقدام عليه".

وأكمل الرئيس الأميركي "سيسمح الاتفاق بتطوير حقول الطاقة للجانبين، وسيخلق أملاً وفرصاً اقتصادية جديدة للشعب اللبناني، ويعزز استقرار وأمن شعب إسرائيل".

ويوم الثلاثاء الماضي، بدأ هرتسوغ زيارة رسمية إلى واشنطن تستمر حتى اليوم الخميس، التقى فيها مساء الأمس بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مقر وزارته بواشنطن.

يشار إلى زيارة الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ للولايات المتحدة تعد الأولى منذ توليه منصبه في تموز 2021.

توقيع الاتفاق

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة الإسرائيلية اليوم الخميس للمصادقة النهائية على اتفاق مرتقب لترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ثم يوقعه رئيس الوزراء يائير لابيد في مكتبه.

وبعد ظهر الخميس، تُقام مراسم في قاعدة الأمم المتحدة ببلدة رأس الناقورة الحدودية، بمشاركة فريق التفاوض الإسرائيلي ووفود من لبنان والولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة.

وقبل التوصل إلى اتفاق، كان لبنان وإسرائيل يتنازعان على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتوسطت واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.