بايدن: قد نتبرع للعالم بمليار جرعة إضافية من لقاح كورونا

تاريخ النشر: 13.06.2021 | 22:44 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد، إن مساعدة العالم في محاربة جائحة كورونا سيكون "مشروعا ثابتا لفترة طويلة"، لافتا أن "بلاده قد تتبرع للعالم بمليار جرعة إضافية من لقاح كورونا".

وأضاف بايدن، خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات مجموعة السبع: "هناك إجماع واضح بين القادة، الذين حضروا قمة مجموعة السبع، على أن الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم بالتبرع باللقاحات لن تكون نهائية"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

واختتم الرئيس الأميركي حديثه قائلا: "رغم المساعي اللوجستية الهائلة لتطعيم الجميع في أنحاء العالم، قد لا يتحقق الهدف حتى عام 2023".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى "G7"، أنها ستوفر مليار جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، خلال العام المقبل، نصف هذه الجرعات يأتي من الولايات المتحدة (بخلاف مليار جرعة إضافية).

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي، "طالبت نظرائي بالمساعدة في تحضير الجرعات اللازمة وتوفيرها من أجل تلقيح العالم بحلول نهاية العام 2022"، مضيفا: "لقد تعهد قادة الدول بتوفير أكثر من مليار جرعة" عبر التمويل أو آلية كوفاكس.

والجمعة انطلقت القمة الـ 47 لزعماء ودول مجموعة السبع، بمدينة "كورنوال" جنوب غربي إنجلترا، وتنتهي فعالياتها الأحد.

وتضم مجموعة "الدول السبع" أكبر 7 دول صناعية في العالم، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا واليابان وفرنسا وإيطاليا.

وحسب موقع "وورلدوميتر" المتخصص برصد إحصاءات كورونا، بلغت حصيلة وفيات كورونا في العالم حتى مساء الأحد، 3 ملايين و813 ألفا، والإصابات أكثر من 176 مليونا و553 ألفا، وشفاء 160 مليونا و559 ألفا.

مقترح جديد حول درعا البلد.. والعشائر لعناصر التسويات: "انشقّوا عن الأسد"
مقاتلو درعا يقطعون طريقاً دولياً ويستهدفون مواقع لـ"النظام"
وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا