icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: كورونا لن ينتهي قبل تطعيم 70 % من سكان العالم

2021.05.29 | 06:15 دمشق

rwytrz.jpg
شددت منظمة الصحة العالمية على وجوب عدم التراخي في التعامل مع الوباء - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، الطبيب البلجيكي هانز كلوغه، من أنه لن يكون بالإمكان تجاوز فيروس "كورونا" قبل تطعيم 70 % من سكان العالم، قائلا: "لا تعتقدوا أن وباء كورونا انتهى".

وانتقد كلوغه وتيرة برامج التحصين الأوروبية التي وصفها بأنها "بطيئة جداً"، مشدداً على وجوب عدم تراخي دول العالم وسكانها في تعاملها مع الوباء، والحاجة إلى تسريع وتيرة عمليات التطعيم، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وتلقى 26 % من السكان في المناطق والدول 53، التي تعدّها منظمة الصحة العالمية ضمن أوروبا، وتشمل عدداً من دول وسط آسيا، جرعة أولى من اللقاحات، بينما تلقى 36.6 % من سكان دول الاتحاد الأوروبي جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، في حين تم تطعيم 16.9 % بشكل كامل.

ولفت الطبيب كلوغه إلى أن "شدة عدوى النسخ المتحورة الجديدة للفيروس من بين المسائل الأكثر إثارة للقلق".

وقال إنه "نعرف مثلاً أن المتحورة الهندية أشد عدوى من المتحورة البريطانية، التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة من الفيروس".

وسجلت إصابات بالمتحور الهندي في 27 من دول المنطقة الـ 53، في حين تراجعت أعداد الإصابات الجديدة والوفيات على مدى 5 أسابيع متتالية، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف تشرين الأول الماضي.

كما تراجع عدد الإصابات الجديدة المسجلة عالمياً على مدى 4 أسابيع متتالية، لكن كلوغه شدد على وجوب التيقظ رغم ثبات فعالية اللقاحات المضادة لـ "كورونا" ضد النسخ المتحوّرة للفيروس.

وقال الطبيب البلجيكي "تخلي الناس عن تدابير الوقاية وتراخيهم، خصوصاً مع حلول موسم الصيف، يشكل مصدر قلق أساسي"، مشيراً إلى أنه "من المقرر أن تقام تجمعات كبيرة بالتزامن مع كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم".

وأضاف كلوغه أنه "علينا تسريع الوتيرة وزيادة عدد اللقاحات المتاحة، وأن نتبع إرشادات التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات، حتى نرفع البطاقة الحمراء في وجه كورونا".

وأكد أنه من غير المقبول أن تبدأ بعض الدول تطعيم الأصغر سناً وسكانها الأصحاء، في وقت لم تنته أخرى في منطقتنا بعد من تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر ضعفاً.

وحتى مساء أمس الجمعة، بلغ عدد المصابين بفيروس "كورونا" حول العالم أكثر من 170 مليون مصاب، في حين توفي   أكثر من 3.5 مليون شخص من جرّاء الفيروس.