icon
التغطية الحية

بايدن: توافق مع إسرائيل على وقف نشاطها العسكري بغزة في رمضان

2024.02.28 | 08:30 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2024 | 11:01 دمشق

جو بايدن خلال زيارته الأخيرة إلى تل أبيب - رويترز
جو بايدن خلال زيارته الأخيرة إلى تل أبيب - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلاثاء، إن ثمة توافقا مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي على وقف نشاطها العسكري في قطاع غزة خلال شهر رمضان الذي يحل في 11 آذار المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي لشبكة "إن بي سي نيوز"، خلال مشاركته في برنامج تبثه القناة، وأجاب على أسئلة متعلقة بآخر المستجدات.

ورداً على سؤال حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ نحو 5 أشهر، قال بايدن: "هناك طريق أمامنا، لكنه طريق صعب".

وفيما يتعلق بوضع المحتجزين الإسرائيليين في غزة، قال: "أولا يجب إطلاق سراح الأسرى المحتجزين"، مضيفاً أنهم اتفقوا مع الجانب الإسرائيلي على "وقف أعمالهم العسكرية خلال شهر رمضان" من أجل إخراج جميع الأسرى.

بايدن يتفاخر مجدداً بأنه "صهيوني"

وذكر بايدن أنه يجب على إسرائيل أن تغتنم الفرصة لتحقيق السلام لنفسها وللفلسطينيين، مضيفاً: "ليس من الضروري أن تكون يهودياً لتكون صهيونياً. أنا صهيوني. إن لم تكن هناك إسرائيل، لن يكون أي يهودي في العالم آمنا".

وأضاف أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت، فيمكن إحراز تقدم في اتجاه مختلف، وأنه في مثل هذه الحالة "يمكن التوصل إلى حل الدولتين الذي يضمن أمن إسرائيل واستقلال فلسطين".

وفي وقت سابق اليوم، وخلال زيارته إلى نيويورك، أجاب بايدن على سؤال للصحفيين حول توقيت التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة قائلاً: "آمل ذلك بحلول نهاية هذا الأسبوع".

وأكمل: "قال مستشاري للأمن القومي إننا قريبون للغاية، ولكن لم يتم الانتهاء منه بعد، وآمل التوصل لوقف إطلاق النار بحلول الإثنين المقبل".

العدوان الإسرائيلي على غزة

ومنذ 7 تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي عسكري وسياسي، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنى التحتية، ونزوحاً جماعياً وكارثة إنسانية غير مسبوقة.