icon
التغطية الحية

بايدن: الرد الأميركي في العراق وسوريا سيستمر

2024.02.13 | 06:49 دمشق

بايدن: الرد الأميركي في العراق وسوريا سيستمر
الرئيس الأميركي جو بايدن والعاهل الأردني عبد الله الثاني - أ ف ب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن رد الولايات المتحدة في العراق وسوريا سيستمر، في إطار الاستهداف المتكرر ضد القواعد الأميركية في المنطقة من قبل ميليشيات مدعومة من إيران بعد العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بعد محادثات أجراها بايدن مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض أمس الإثنين، بحسب وكالة "رويترز".

وأشار بايدن، إلى أن بلاده تعمل على اتفاق لتحرير الرهائن من شأنه أن يؤدي إلى فترة هدوء تستمر ستة أسابيع على الأقل.

وأعرب بايدن عن معارضة الولايات المتحدة لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسرياً، مشددًا على أنه "لا ينبغي بدء عمليات عسكرية في رفح من دون خطة موثوقة بشأن المدنيين".

رد مستمر

وبخصوص العمليات العسكرية الأميركية في سوريا والعراق، والتي تكثفت مؤخراً، أكّد الرئيس الأميركي أن رد واشنطن في العراق وسوريا سيستمر.

من جهته قال الملك الأردني عبد الله الثاني، إن "الحل الوحيد للأمن في المنطقة يكون عبر حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية"، مضيفاً أنه "لا يمكن قبول الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة".

وبينما أكد أن بلاده تريد وقف إطلاق النار الآن في قطاع غزة، شدد على أنها مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة من أجل السلام.

وحتى نهاية كانون الثاني الماضي، ارتفعت حصيلة الهجمات ضد القوات والقواعد الأميركية في سوريا والعراق إلى 165 هجوماً منذ 17 تشرين الأول الماضي، 98 هجوماً منها في سوريا و66 في العراق وهجوم واحد في الأردن، وأسفرت عن إصابات طفيفة لنحو 80 جندياً أميركياً، باستثناء الهجوم على قاعدة "البرج 22" في الأردن، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة العشرات.

وتضمنت الهجمات ضد القوات والقواعد الأميركية مزيجاً من الطائرات المسيرة الهجومية ذات الاتجاه الواحد والصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ الباليستية قريبة المدى.