icon
التغطية الحية

بايدن: أميركا ستزود أوكرانيا بمسيرات وأنظمة مضادة للطائرات

2022.03.16 | 21:30 دمشق

61eaf1256f7ccc3ca443061d.jpg
أوضح بايدن أنه وجه بتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار لصد الغزو الروسي، تشمل طائرات من دون طيار وأنظمة مضادة للطائرات.

وقال بايدن، في كلمة بالبيت الأبيض، إن الشعب الأميركي يستجيب لدعوة الرئيس فولوديمير زيلينسكي إيانا لتقديم المزيد من المساعدة، وفقاً لوكالة الأناضول.

وتشمل المساعدات 800 نظام مضاد للطيران، بما في ذلك أنظمة صواريخ مداها أطول من تلك التي أرسلتها واشنطن لكييف، و9000 نظام مضاد للدروع، و7000 قطعة من الأسلحة النارية الصغيرة، بحسب الأناضول.

وأوضح بايدن أنه وجه بتزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة للدفاع عن نفسها، وبمزيد من المعدات لمحاربة العدوان الروسي.

كما ستوفر بموجب الحزمة الجديدة 20 مليون طلقة إضافية لأوكرانيا، بالإضافة إلى طائرات من دون طيار وصفها بايدن بأنها "الأكثر تقدما".

وترفع الحزمة المعلنة حديثاً المساعدات الأميركية إلى أوكرانيا في الأسبوع الماضي فقط إلى أكثر من مليار دولار.

ويوم أمس الثلاثاء، كشفت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية أن واشنطن تدرس تزويد أوكرانيا بطائرات من دون طيار أميركية "قاتلة"، قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة الدبابات الروسية، ومواقع المدفعية من على بعد أميال، وهي أسرع من طائرات "بيرقدار" التركية.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين مطلعين على الأمر في الكونغرس، أنه لم يتم بعد اتخاذ القرار النهائي بشأن ذلك، لكنهما أشارا إلى أن البيت الأبيض يدرس ما إذا كان سيتم تزويد أوكرانيا بهذا النوع من الطائرات المعروفة باسم "Switchblades"، كجزء من حزمة جديدة من المساعدات العسكرية من المتوقع أن يناقشها الرئيس جو بايدن، اليوم الأربعاء.

وتبتعد الولايات المتحدة وحلفاؤها عن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، أو تزويدها بمقاتلات "ميغ"، على الرغم من مطالبات عديدة وجهها الرئيس الأوكراني، بسبب المخاوف من جر حلف "الناتو" إلى صراع مباشر مع روسيا.