icon
التغطية الحية

بالمليارات.. محافظة دمشق تعلن عن مشروع لتأهيل "جسر الرئيس"

2023.12.18 | 18:10 دمشق

مدني يفترش الطريق تحت جسر الرئيس في العاصمة السورية دمشق
مدني يفترش الطريق تحت جسر الرئيس في العاصمة السورية دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت محافظة دمشق، الإثنين، عن مشروع تأهيل "جسر الرئيس" بكلفة مبدأية قدرت بـ6 مليارات ليرة سورية، في خطوة جديدة من سلسلة التعديلات وأعمال الصيانة التي أعلن عنها خلال السنوات السابقة.

وكانت أعمال الصيانة والتحسين على "جسر الرئيس" تنتهي إما بإضاءة أسفل الجسر باللون الأزرق أو بدهن رسومات على السلالم المؤدية إلى الشوارع العلوية أو عندما ركّبت مقاعد حديدية في إحدى أعمال التحسين، وقوبلت يومئذ باستنكار وسخرية من كون المقاعد مصنعة من المعدن بشكل كامل ووضعت تحت أشعة الشمس المباشرة بطريقة أفقدتها دورها الوظيفي.

المقاعد الحديدة تحت جسر الرئيس
المقاعد الحديدة تحت جسر الرئيس

تأهيل الجسر بكلفة 6 مليارات ليرة

وفي التصريحات الأخيرة بخصوص تأهيل الجسر؛ أعلن مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك عن مشروع متكامل لتأهيل جسر الرئيس.

وأوضح الدكاك في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام إن المشروع سينفذ في النصف الثاني من العام القادم بكلفة مبدئية تقدر بنحو 6 مليارات ليرة، إما باستدراج عروض أو بوساطة إحدى شركات القطاع العام.

وأضاف: "المشروع سيتضمن إعادة تأهيل كاملة تشمل الأرصفة والأطاريف وأعمال التزفيت، إضافة إلى وجود مرافق خدمية (حمامات) ومقاعد للجلوس ولوحات دلالة لتوزيع خطوط النقل وإنارة المكان وإصلاح الأجزاء التالفة ضمن الجسور".

تأهيل "جسر الرئيس"

وأعلن خلال السنوات الماضية عن عدة حملات لإعادة تأهيل جسر الرئيس والمرافق المحيطة كان أكثرها إثارة للجدل تركيب الكراسي المعدنية التي انتزعت بعد تركيبها لعدم ملاءمتها للظروف.

كما أن العديد من الحملات الخاصة بالتأهيل كانت تطوعية ولم يحصل العاملون فيها على مقابل مثل أعمال الدهان التي نفذت بإشراف منظمات محلية تابعة للنظام وكان الهدف منها تأهيل منطقة جسر الرئيس ومجرى نهر بردى.

وأيضاً، أعمال الرسم التي طبقت على السلالم المتصلة بالجسر، وتعرضت تلك الأعمال لانتقاد شديد بسبب ردائتها الفنية، في حين كان تبرير المشرفين على الأعمال بأن الرسامين عملوا في المشروع بشكل تطوعي.