icon
التغطية الحية

باللغة الأكدية.. اكتشاف "عقد بيع مدينة" عمره 3800 عام في هاتاي التركية | صور

2023.08.11 | 15:31 دمشق

1
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

عثر علماء آثار بولاية هاتاي جنوبي تركيا على لوح طيني عليه كتابات مسمارية باللغة الأكدية يقدر عمره بـ 3800 عام ويقدم معلومات عن "عقد بيع مدينة".

جاء ذلك في أثناء عمليات إزالة أنقاض جدار في "تل عطشانة" الأثري المتضررة من كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 شباط الماضي.

وكان الزلزال ألحق أضراراً ببعض أجزاء جدار القصر في التل الأثري الذي يضم عاصمة مملكة موكيش ألالاخ خلال العصر البرونزي الأوسط والمتأخر.

وأطلقت وزارة الثقافة والسياحة التركية في الفترة الماضية عمليات ترميم وحماية في التل تحت إشراف فريق من الأكاديميين الأتراك المتخصصين بعلم الآثار.

ويضم الفريق 25 متخصصاً في أعمال الحفر الأثري، برئاسة مراد أكار، من قسم علم الآثار في جامعة "هاتاي مصطفى كمال" التركية.

وفي إطار المشروع، عثر الفريق التركي على لوح طيني يضم كتابات مسمارية باللغة الأكدية من بين الأنقاض، ويعود تاريخه إلى ما قبل 3800 عام.

وأظهرت الفحوصات الأولية للفريق أن الكتابات تتضمن معلومات عن اتفاقية أبرمها ياريم-ليم، المعروف بأنه أول ملوك ألالاخ، من أجل شراء مدينة أخرى.

وقال أكار، في حديث مع وكالة "الأناضول"، إن صيغة اللوح الطيني الذي عثروا عليه من بين أنقاض الجدار لا تزال سليمة.

وأشار أكار إلى أن تاريخ اللوح الأثري يعود إلى العصر البرونزي الأوسط، ويظهر أن ملوك المنطقة في تلك الحقبة كانوا أصحاب قوة اقتصادية كبيرة.

وذكر أن اللوح يتضمن أيضاً قائمة أسماء لأشخاص شاركوا كشهود في إبرام الاتفاقية، ومن المرجح أنهم كانوا من الشخصيات المهمة بالنسبة إلى المنطقة.