بأقل من ثلاث دولارات في اليوم يعيش اللاجئ السوري في الأردن

تاريخ النشر: 14.02.2018 | 08:02 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:07 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

يعيش أكثر من 80% من اللاجئين السوريين في الأدرن تحت خط الفقر من أصل 657ألف لاجئ، وذلك بأقل من 3 دولارات في اليوم الواحد حسب أرقام صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

وينعكس الوضع المعيشي بشكل حاد على الأسر السورية اللاجئة، ويصبح من الصعب تأمين احتياجاتها مما يجعلها أسيرة للديون والعوز المادي.

وزار المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبوغراندي مخيم الزعتري للاجئين وأشار إلى أن الأردن أصدر حتى الآن أكثر من 88,000 تصريح عمل للسوريين، كجزء من اتفاق جرى عام 2016 لرفع مستوى المساعدات الدولية المقدمة للبلاد. وقد صدرت أغلبية التصاريح لقطاعي الزراعة والبناء، وتمثل النساء نحو 5% من مجموعها.

ويعيش نحو  13ألف شخص داخل أسوار المخيم الأزرق الواقع في الصحراء الشمالية الشرقية النائية من الأردن، والتي تعرف باسم القرية رقم خمسة منذ منتصف عام 2016.

وأبدى غراندي عن قلقه من تأثير فترة الاحتجاز الطويلة والعزلة على اللاجئين الموجودين في المخيم، وذلك بسبب المخاوف الأمنية للسطات الأردنية.

و وصف غراندي التصعيد الأخير للصراع داخل سوريا قائلاً “نحن نشهد فشلاً مطولاً في العمل السياسي، وفشلاً للدول في مساعدة السوريين على إيجاد حل لهذه الحرب”.

و كانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد وثقت في تقرير  لها ترحيل 400 لاجئ سوري قسرياً من الأراضي الأردنية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي، إضافة إلى 300 ترحيل طوعية دون تقييم حاجتهم للحماية الدولية.

 

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين