icon
التغطية الحية

انفجار عبوة ناسفة برتل للتحالف الدولي في العراق

2022.03.15 | 12:51 دمشق

image_1618662918110263970.jpg
التحالف الدولي في العراق
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مصادر أمنية عراقية، اليوم الثلاثاء، انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتل شاحنات تابعة للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، في محافظة البصرة جنوبي العراق من دون وقوع إصابات.

وأوضح ضابط في شرطة محافظة البصرة، أن "مجهولين فجروا عبوة ناسفة في رتل شاحنات تحمل مواد ومعدات لوجستية للتحالف الدولي على الطريق الرئيس بالقرب من منفذ جريشان الحدودي مع الكويت في محافظة البصرة جنوبي العراق"، بحسب وكالة الأناضول.

وأردف الضابط الذي فضل عدم نشر اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث للإعلام، أن "الانفجار تسبب بإلحاق أضرار مادية بسيطة بإحدى مركبات الرتل من دون وقوع إصابات بشرية".

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات وغيرها التي تستهدف قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ مطلع عام 2022 الجاري.

وتأتي الهجمات بالتزامن مع تهديد فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران، باستهداف القوات الأجنبية بالبلاد، بعدما شككت في إعلان انسحابها وتحويل مهامها الاستشارية.

وسبق أن أعلن كل من العراق والتحالف الدولي في 9 كانون الأول الماضي، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف رسمياً في البلاد.

وفي 26 تموز الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أميركيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

وقادت الولايات المتحدة منذ عام 2014، تحالفاً دولياً ضد "داعش" في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.