icon
التغطية الحية

انفجار ضخم في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان

2021.12.11 | 06:07 دمشق

006-2-1.jpg
يقع مخيم البرج الشمالي شرقي مدينة صور جنوبي لبنان ويقطنه نحو 20 ألف لاجئ - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر عسكري لبناني بأن "انفجاراً ضخماً" في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، في وقت متأخر مساء أمس الجمعة، أسفر عن وقوع عدة إصابات، لم يتم تحديدها بعد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن الانفجار ناجم عن حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة والمواد الغذائية، تابع لـ "حركة حماس"، ما أسفر عن إصابة 10 أشخاص على الأقل، في حين أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بسقوط قتلى من جراء الانفجار.

وأفاد سكان في المخيم بأن انفجاراً ضخماً وقع قرب مسجد تشرف عليه "حركة حماس" في مخيّم برج الشمالي قرب مدينة صور، اندلعت إثره نيران ضخمة، وسمع سكان في صور دوي الانفجار الضخم.

وشاهد مصور الوكالة في المكان دخاناً أسود متصاعداً من موقع الانفجار، وسيارات إسعاف تدخل إلى المخيم الذي انتشر الجيش اللبناني في محيطه.

 

 

في مقابل ذلك، نفى مسؤول في أحد الفصائل الفلسطينية في المخيم أن يكون المستودع يحتوي على ذخيرة، مشيراً إلى أن المستودع كان يحتوي على قوارير غاز وأجهزة أوكسجين، وفق الوكالة.

وأضاف المسؤول أنه جرى العمل على إخلاء بضعة سكان من المنطقة القريبة من موقع الانفجار.

 

 

وتحتفظ الفصائل الفلسطينية في مخيمات لبنان بأسلحة خفيفة، وشهدت مخيمات عدة خلال السنوات الماضية حوادث اغتيال واعتداءات بسيارات ملغمة واشتباكات.

ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيمات الفلسطينية، وذلك بموجب اتفاق غير معلن بين "منظمة التحرير الفلسطينية" والسلطات اللبنانية، وتمارس الفصائل نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات، ضمن تنسيق أمني وثيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

وتقدّر الأمم المتحدة عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً يشكّلون أحياءً عشوائية مكتظة بالسكان والأبنية، ومناطق سكنية أخرى، ويشكلون نحو 10 % من سكان البلاد.

ويقع مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين إلى الشرق من مدينة صور جنوبي لبنان، أنشئ في العام 1955 ويبلغ عدد سكانه نحو 20 ألف لاجئ فلسطيني.