icon
التغطية الحية

انطلقوا بقارب من لبنان.. العثور على جثتين أخريين لسوريين على السواحل التركية

2024.01.23 | 05:45 دمشق

آخر تحديث: 23.01.2024 | 10:02 دمشق

قالت ولاية أنطاليا في بيان إن الأحذية والملابس الخاصة بجثث 5 غرقى أنتجت في سوريا
قالت ولاية أنطاليا في بيان إن الأحذية والملابس الخاصة بجثث 5 غرقى أنتجت في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع عدد الجثث التي عثر عليها قبالة السواحل التركية خلال الأيام الماضية إلى تسعة، بعد العثور على جثتين أخريين لسوريين جرفتهم الأمواج بعد أيام من اختفاء قاربهم الذين انطلق من لبنان قبل نحو 40 يوما.

وقال وزير الداخلية التركي على يرلي كايا في منشور على منصة إكس إن عدد الجثث التي جرفتها الأمواج قبالة سواحل أنطاليا وموغلا خلال الأيام الماضية ارتفع إلى 9 جثث، بينها جثة يعتقد أنها تعود لشخص يدعى (م. ش. ي) الذي أُعلن عن اختفائه منذ فترة.

وذكرت وكالة الأناضول أن موظفي أحد الفنادق أبلغوا الشرطة بوجود جثة على شاطئ حي "قادرية" بأنطاليا، على إثرها تم إرسال الشرطة والفرق الطبية إلى الموقع.

وأضافت أن عمليات البحث أسفرت عن العثور على جثة مجهولة الهوية وأخرى على بعد 500 مترا من الجثة الأولى، مشيرة إلى أن الجهات المختصة نقلت الجثتين إلى الطب الشرعي في الولاية لتشريحهما وتحديد هويتهما.

وأمس الأحد، أعلنت ولاية أنطاليا العثور على جثث 6 غرقى جرفتها أمواج البحر المتوسط إلى شواطئ مدينة أنطاليا جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن 5 منها تعود لطالبي لجوء سوريين.

وأصدرت ولاية أنطاليا بياناً قالت فيه إن فرق الشرطة عثرت على 6 جثث وصلت تباعاً إلى شواطئ المدينة خلال الأيام الخمسة الماضية، مضيفة أنه بعد الفحص "تبين بأن الأحذية والملابس الخاصة بجثث 5 غرقى تم إنتاجها في سوريا".

وأوضح البيان أن "الجثة السادسة التي جرفتها الأمواج إلى الشاطئ اليوم الأحد، تعود لـ (م. ش. ي) الذي أُعلن عن اختفائه منذ فترة".

ما علاقة الجثث بالقارب اللبناني المفقود؟

ورجحت الولاية في بيانها أن تكون الجثث الست تعود لطالبي لجوء انطلقوا في كانون الأول الماضي من السواحل اللبنانية قاصدين جزيرة قبرص، قبل اختفاء قاربهم وفقدان الاتصال بهم.

وقال البيان: "أفادت السفارة اللبنانية في أنقرة أنه في 11 من كانون الأول 2023، تحرك قارب يحمل نحو 90 شخصاً من سواحل لبنان الشمالية باتجاه قبرص، وبعد ساعات انقطع الاتصال بالقارب".

وأضاف: "عند فحص سجلات الأرصاد الجوية للأسبوع الماضي، تبين أن الرياح السائدة تأتي من الجنوب والموج يأتي من الجنوب الشرقي، واحتمال أن يتم سحب الجثث المعنية إلى سواحل مدينتنا بسبب التيار والرياح والأمواج، نتيجة لاحتمالية أن يكون القارب المذكور قد تعرض للغرق".

وأكّد البيان أنه "لا يوجد تقرير عن حادثة أو خسارة تخص المهاجرين غير الشرعيين (طالبي اللجوء) في مقاطعة أنطاليا خلال الفترة 2023-2024. ونواصل العمل بالتنسيق مع وحدات الشرطة لدينا ومكاتب المدعي العام فيما يتعلق بتلك الوفيات".