انطلاق الدوريات التركية الأمريكية المشتركة في منبج

انطلاق الدوريات التركية الأمريكية المشتركة في منبج

الصورة
الدورية التركية الأميركية المشتركة الأولى في منبج (الأناضول)
02 تشرين الثاني 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

سيّر الجيشان التركي والأمريكي الدورية المشتركة الأولى بينهما في منطقة منبج يوم أمس الخميس، بعد أن اختتم الجيشان تدريباتهم التحضيرية الأسبوع الماضي.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مساء أمس الخميس في كلمته خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة لعام 2019 في البرلمان التركي، "الدورية التي خططنا لها مع الولايات المتحدة في منبج، واستكملنا تدريباتها وقلنا بأنها ستبدأ، انطلقت بين عناصر الجيشين التركي والأمريكي في الساعة 15:53 بالتوقيت المحلي (12:53 بتوقيت غرينتش).

وأضاف آكار "لقد تم تجاوز مرحلة جديدة من الإجراءات اللازمة في منبج، ونواصل العلاقة (مع واشنطن) بصبر، وننتظر تحقيق نتائجها".

وأكّد على وقوف بلاده إلى جانب "وحدة الأراضي السورية والعراقية، ووحدتهما سياسيا"، مشدداً على أن تركيا لن تسمح بتشكيل "ممر شمال سوريا والعراق، الواقعتين على حدودها الجنوبية".

واعتبر وزير الدفاع التركي الخطوات التي ترمي لتشكيل ممر من هذا القبيل بالـ "مصيرية" بالنسبة لبلاده.

وتوصّلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية لاتفاق "خارطة الطريق" حول منبج في حزيران الماضي، وفي 18 من الشهر نفسه بدأ الجيشان بتسيير الدوريات المستقلة غير المشتركة على طول الخط الفاصل بين مناطق سيطرة الجيش الحر شمال شرق حلب ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في منطقة منبج.

وأجرى الجيش التركي 63 دورية منذ بداية الاتفاق وحتى 20 من تشرين الأول الماضي، واختتمت التدريبات التحضيرية للقوات التركية والأمريكية لإطلاق الدوريات المشتركة في 25 من تشرين الأول الماضي.

وبحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي مساء أمس الخميس القضايا الثنائية بين البلدين بالإضافة للتطورات في سوريا وعلى وجه الخصوص موضوع منبج وإدلب.

وأفاد المركز الإعلامي للرئاسة التركية بأن الرئيسين أكدا عزمهما اتخاذ خطوات بناءة لتعزيز العلاقات بين البلدين بشكل أكبر، واتفقا على البقاء على تواصل وثيق في المرحلة المقبلة بشأن قضايا ثنائية وإقليمية.

شارك برأيك