icon
التغطية الحية

انطلاق الدورة الأولى من "مهرجان ميتا السينمائي" الدولي

2022.10.27 | 12:33 دمشق

فيلم
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة الأولى من "مهرجان ميتا السينمائي" الدولي بدبي، حيث سيُعرض على مدار ثلاثة (27- 29 من تشرين الأول) أكثر من 70 فيلماً من 25 دولة، ضمن صالات سينما (فوكس- نخيل مول) بدبي.

والمهرجان السينمائي الدولي الجديد، تم إطلاقه من منصة "ميتا" الرائدة في مجال السينما في الشرق الأوسط وأفريقيا. وسيحصل الحضور خلال أيام المهرجان على فرصة مشاهدة تسعة عروض عالمية، و43 عرضاً من الشرق الأوسط، و12 عرضاً محلياً، مع العديد من المميزات والرسوم المُتحركة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة التي عُرضت بعد أن تلقت العديد من الترشيحات والجوائز من المهرجانات السينمائية الدولية.

ومن بين الأفلام المشاركة، فيلم "إيميلي"، الذي يصور حياة كاتبة إنجليزية تُدعى إيملي برونت. وكان قد حصل على العديد من الترشيحات في "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي"، و"مهرجان سيتجس الدولي" السينمائي الدولي في كتالونيا.

وفيلم هارد شيل وسوفت شيل (فراجيل) الذي نال 4 ترشيحات، بما في ذلك "جائزة أفضل فيلم روائي طويل" في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة وأفضل فيلم روائي سينمائي في "مهرجان باز السينمائي الدولي".

وأعلن مُنظمو وشركاء مهرجان ميتا السينمائي وصالات فوكس في تنظيم الحدث (مؤسسة جريت مايندس لإدارة الفعاليات)، أن المهرجان سيضم مجموعة من الأحداث على العروض الأولى الدولية وأفلاماً روائية إقليمية، وفعاليات السجادة الحمراء مع نجوم ومواهب من العالم العربي وهوليود وبوليود ونوليود، واجتماع المشاهير والتحيات وإطلاق صندوق الأفلام، وحفل توزيع الجوائز والحفلات اللاحقة وأسواق المحتوى والمزيد.

إطلاق مهرجان ميتا

وكان قد تم إطلاق "مهرجان ميتا السينمائي" لأول مرة في أيار من هذا العام، حيث رحّب المهرجان بالمُشاركات من صانعي الأفلام من الإمارات والشرق الأوسط والعالم بأسره. واختارت لجنة الانتقاء المؤلفة من خبراء صناعة الأفلام والنُقاد، أفضل الأفلام من جميع أنحاء العالم.

وسيتم التحكيم لاحقاً بين 56 فيلماً مختاراً من قبل لجنة تحكيم مكونة من 7 أعضاء، لتلقي واحدة من عشر جوائز قيمة في حفل توزيع الجوائز المُنعقد مساء الـ29 من تشرين 2022.