icon
التغطية الحية

انخفاض أسعار السيارات المستعملة في تركيا بسبب ضعف القوة الشرائية للأفراد

2023.08.11 | 11:17 دمشق

ضعف القدرة الشرائية ساهم في خفض أسعار السيارات المستعملة في تركيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • شهد سوق السيارات المستعملة في تركيا انخفاضاً بنسبة متوسطة تصل إلى 3 في المئة خلال شهر آب الجاري.
  • يرجع هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، منها:
    • صعوبة الحصول على القروض من البنوك التركية لشراء السيارات، وحل مشكلات الإمداد.
    • تراجع القدرة الشرائية للأفراد، مما أثر بشكل مباشر على قدرتهم على دفع الأسعار المرتفعة.
  • شهدت أسعار السيارات انخفاضاً بنسبة تصل إلى 18 في المئة في حزيران مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت.
  • توقع عدد من الخبراء أن تستمر الأرقام في الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

شهد سوق السيارات المستعملة في تركيا تطورات جديدة خلال شهر آب الجاري، حيث تسجل أسعار السيارات المستعملة انخفاضاً بنسبة متوسطة تصل إلى 3 في المئة.

ويعد هذا الانخفاض هو الأول من نوعه منذ أيلول 2021، ويأتي رداً على تباطؤ الطلب في سوق السيارات نتيجة لعدة عوامل.

وبحسب موقع (Ekonomim) التركي، فإن أحد أبرز العوامل التي أثرت على هذا الوضع هو ارتفاع الأسعار بشكل سريع، ما جعل  شراء السيارات الجديدة صعباً على العديد من الأشخاص.

وأشار الموقع إلى أن صعوبة الحصول على القروض من البنوك التركية لشراء السيارات، ومشكلات الإمداد، ساهمت في توجه المشترين لاقتناء السيارات المستعملة.

وأشار حسام الدين يلجين، الرئيس التنفيذي لشركة "كارداتا"، إلى أن هناك عوامل متعددة تؤثر في هذا الانخفاض، منها توفر السيارات الجديدة بشكل أكبر الآن مما جعل البعض يتجه نحوها بدلاً من السيارات المستعملة.

وأكد "يلجين"  أن تراجع القدرة الشرائية للأفراد، أثر بشكل مباشر على قدرتهم على دفع الأسعار المرتفعة.

وتأثرت مبيعات السيارات المستعملة بتضييق السوق، حيث شهدت انخفاضاً بنسبة تصل إلى 18 في المئة في حزيران مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت.

انخفاض مستمر في الأسعار

وأكد إيروغل شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة "EBS Danışmanlık" الاستشارية، أن السوق يعاني من تضييق مستمر، ورجح أن تستمر الأرقام في الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وشدد "شاهين" على أن الاقتصاد تأثر بشكل كبير بسوق السيارات المستعملة، قائلاً: "نحو 10 في المئة من السكان يشترون سيارات جديدة، وتمثل السيارات التي تزيد عمرها عن 10 سنوات 60 في المئة من مجموع المبيعات".

وأضاف: "خلال الستة أشهر الأولى من العالم الحالي، بلغ إجمالي مبيعات السيارات الجديدة 430 ألفاً و372 سيارة، بينما وصل إجمالي مبيعات السيارات التي تزيد عمرها عن 30 عاماً إلى نحو  448 ألفاً".

تعديلات قانونية لحماية المستهلك

وفي تموز الفائت، أصدرت الحكومة التركية تعديلاً على لوائح بيع السيارات المستعملة في البلاد، تمنع من خلاله بيع السيارات المستعملة بأسعار تفوق السيارات الجديدة، وذلك بهدف حماية المستهلكين من الارتفاع غير المبرر في أسعار السيارات المستعملة.

ووفق القرار الذي يحمل توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيمنع تحديد سعر السيارات المستعملة بمبلغ أعلى من سعر القائمة الجديدة المحددة من قبل الشركة المصنعة أو الموزع، وسيكون هذا الحظر سارياً حتى الأول من كانون الثاني عام 2024، بهدف استعادة الاستقرار في أسواق السيارات.