icon
التغطية الحية

انحسار تدريجي للموجة الحارة في سوريا… تعرف إلى حالة الطقس خلال الأسبوع المقبل

2023.07.27 | 17:01 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 17:01 دمشق

انحسار الموجة الحارة تدريجياً في سوريا… تعرف إلى حالة الطقس خلال الأسبوع المقبل
مدينة دمشق (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تبدأ درجات الحرارة تدريجياً بالانخفاض في سوريا مع بقائها أعلى من معدلاتها، ابتداءً من يوم السبت القادم، وفقاً لمركز تنبؤ الأرصاد الجوية التابع للنظام.

رئيس مركز تنبؤ الأرصاد الجوية شادي جاويش قال لموقع "أثر برس" إن ذروة الارتفاع بدرجات الحرارة ستكون اليوم الخميس وغداً الجمعة إذ تصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بـ (5 إلى 8) درجات، إلى أن تعود درجات الحرارة للانخفاض التدريجي يومي السبت والأحد ويكون الانخفاض واضحاً أكثر ليلاً نتيجة وجود الرياح.

وحذر جاويش من اندلاع الحرائق من جراء ارتفاع درجات الحرارة حيث أوضح أن هذا الارتفاع سيؤدي إلى انخفاض نسبة الرطوبة ومع وجود الرياح تزداد احتمالية نشوب الحريق وانتشاره بسرعة.

رئيس مركز تنبؤ الأرصاد الجوية توقع أن يكون هذا الصيف الأشد حرارة، حيث سُجلت أرقام قياسية لارتفاع درجات الحرارة في الآونة الماضية في مناطق مختلفة حول العالم بالإضافة إلى أن شهر حزيران الفائت كان الأعلى حرارة عند مقارنة متوسط حرارة كوكب الأرض.

وأضاف جاويش: "في بداية شهر تموز الجاري سُجلت درجات حـرارة قياسية في عدة دول حول العالم منها الدول الواقعة بتأثير القبة الحرارية وهي شمال أفريقيا وجنوب أوروبا بالإضافة إلى الصين وأميركا، مثلاً يوم الأحد الماضي 23 تموز سجلت الحـرارة في القيروان بتونس 48.1 وفي الصين 52.2 درجة مئوية لأول مرة وأعلى حرارة كانت في أميركا الشمالية 53.3".

حالة الطقس خلال يومي الخميس والجمعة

تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو (5 إلى 8) درجات مئوية بينما تميل للانخفاض بشكل طفيف في المنطقة الساحلية ويبقى الجو صيفياً حاراً إلى شديد الحرارة وصحواً بشكلٍ عام، سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

الرياح: غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة أحياناً.

البحر: خفيف ارتفاع الموج.

 

درجات الحرارة المتوقعة

  • دمشق 41 نهاراً و22 ليلاً
  • حمص 38 نهاراً و23 ليلاً
  • المنطقة الساحلية 32 نهاراً و22 ليلاً
  • حلب 40 نهاراً و23 ليلاً
  • المنطقة الشرقية 49 نهاراً و30 ليلاً.

حالة الطقس يومي السبت والأحد

تميل درجات الحرارة للانخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو (3 إلى 6) درجات مئوية والجو حار وصحو بشكلٍ عام، سديمي مغبر وشديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

الرياح: غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة أحياناً.

البحر: خفيف ارتفاع الموج.

حالة الطقس أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو (5 إلى 7) درجات مئوية أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والجو شديد الحرارة وصحو بشكلٍ عام مع نسبة رطوبة مرتفعة في المناطق الساحلية والغربية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى، سديمي مغبر في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

الرياح: غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة أحياناً

البحر: خفيف ارتفاع الموج.

حالة الطقس يوم الخميس

تميل درجات الحرارة للانخفاض بشكل طفيف مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو (3 إلى 6) درجات مئوية والجو حار وصحو بشكلٍ عام مع نسبة رطوبة مرتفعة في المناطق الساحلية والغربية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى، شديد الحرارة سديمي مغبر في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية

الرياح: غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة أحياناً

البحر: خفيف ارتفاع الموج.

تحذير من اندلاع الحرائق والتعرض لأشعة الشمس

حذر مركز تنبؤ الأرصاد الجوية التابع للنظام، من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ودعى المواطنين إلى عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال فترة الذروة خاصةً كبار السن والأطفال، وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة المعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر.