icon
التغطية الحية

انتهاء المحادثات بين روسيا وأوكرانيا.. وماكرون يتحدث هاتفياً مع بوتين

2022.02.28 | 21:02 دمشق

lm_rwsya_wawkranya_ly_tawlt_almhadthat_28_shbat_2022_rwytrz.jpg
علم روسيا وأوكرانيا على طاولة المحادثات 28 شباط 2022 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتهت المحادثات بين مسؤولين من روسيا وأوكرانيا على حدود بيلاروسيا، مساء اليوم الإثنين، بعد خمسة أيام من شن موسكو عملية عسكرية ضد جارتها أوكرانيا.

وذكرت وكالة (الأناضول) أن الوفدين اتفقا على إجراء جولة ثانية من المفاوضات في المستقبل القريب من أجل وقف إطلاق النار.

وقال عضو في الوفد الأوكراني في محادثات وقف إطلاق النار مع روسيا إن "المفاوضات كانت صعبة وإن الجانب الروسي كان متحيزاً".

وأضاف مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في تغريدة على تويتر أن "الجانب الروسي للأسف لا يزال لديه وجهة نظر متحيزة جداً للعمليات المدمرة التي شنها".

وعقب انتهاء المباحثات قال وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي في بيان إن "المفاوضات بين وفدي روسيا و​أوكرانيا​ جرت بشكل جيد، وسينعقد اجتماع آخر خلال يومين".

وانطلقت المحادثات بين روسيا وأوكرانيا في وقت سابق اليوم الإثنين، وقال مكتب الرئيس الأوكراني إن المحادثات بدأت بهدف وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية بعد بطء التقدم الروسي بشكل أكبر مما توقعه البعض.

ماكرون يدعو بوتين لوقف إطلاق النار

وفي السياق أفاد بيان صادر عن قصر الإليزية مساء اليوم الإثنين أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحث الحرب الروسية على أوكرانيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي.

ونقل ماكرون لبوتين مطالبة المجتمع الدولي بإنهاء الهجوم على أوكرانيا وضرورة تنفيذ وقف إطلاق نار بشكل فوري، ودعاه لوقف الهجمات على المدنيين، وحماية البنية التحتية المدنية بأكملها، وضمان سلامة الطرق، وخاصة الممر الجنوبي للعاصمة الأوكرانية كييف.

وأضاف البيان أن بوتين أعرب عن رغبته في الانخراط في القضايا الثلاث، وطالب ماكرون خلال الاتصال الهاتفي بوتين باحترام القانون الدولي الإنساني، وحماية السكان المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية.

من جانبه قال الكرملين إن بوتين أبلغ نظيره الفرنسي أنه "لا يمكن التوصل إلى تسوية للأزمة الأوكرانية إلا إذا التزمت كييف بالحياد ونزع السلاح، إلى جانب اعترافها رسمياً بالسيطرة الروسية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014".

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين أدلى بهذه التعليقات في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي، وقال إن "روسيا منفتحة على المحادثات مع ممثلي أوكرانيا وتتوقع أن تؤدي (المحادثات) إلى النتائج المرجوة". وفق ما ذكرت وكالة (رويترز).

التصعيد في أوكرانيا

وأعلن مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة تتوقع أن تحاول القوات الروسية تطويق كييف في الأيام المقبلة وقد تصبح أكثر عدوانية بسبب إحباطها من تقدمها البطيء صوب المدينة حتى الآن. مضيفاً أن القوات الروسية على بعد 25 كيلومتراً من وسط مدينة كييف.

ودوت صفارات الإنذار، التي تحذر من الضربات الجوية، في شوارع كييف الخالية إلى حد كبير اليوم منذرة بهجوم روسي صاروخي محتمل آخر مع استعداد المدينة لمعارك أسوأ مع اقتراب القوات الروسية. في حين أطلقت القوات الروسية نحو 380 صاروخاً على أهداف أوكرانية في اليوم الخامس من الغزو.