icon
التغطية الحية

انتقادات مسّت إنسانيتهم.. ممثلون سوريون يقفلون تعليقات صورهم مع بشار الأسد

2024.03.12 | 10:59 دمشق

فنانون سوريون
ممثلون ومخرجون سوريون يلتقون بشار الأسد (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشر ممثلون ومخرجون سوريون عبر حساباتهم الشخصية في "إنستغرام"، صوراً عن اللقاء الذي جمعهم برئيس النظام السوري بشار الأسد في قصر المهاجرين بدمشق، قبل يومين.

وعلّق معظمهم على اللقاء، معربين عن امتنانهم بهذا "اللقاء المميّز"، إلّا أنّهم أقفلوا التعليقات أمام متابعيهم ومنعوهم من التعبير أيضاً، على منشور صورهم مع بشار الأسد.

والممثلون والمخرجون السوريون الذين نشروا صورهم مع بشار الأسد وأقفلوا التعليقات: باسم ياخور، قصي خولي، سامر إسماعيل، خالد القيش، محمود نصر، رشا شربتجي.

فنانون سوريون

 

فنانون سوريون

وحتى لحظة إعداد الخبر، لم ينشر كل من بسام كوسا وتيم حسن وعباس النوري ونادين تحسين بيك، صورهم مع بشار الأسد، أو أي شيء يخصّ اللقاء به.

وأقدم الممثلون والمخرجون السوريون على قفل التعليقات في منشورات صورهم مع بشار الأسد، عقب انتقادات لامست إنسانيتهم المفقودة بلقائهم رئيساً مجرماً، قتل واعتقل وهجّر ملايين السوريين.

ممثلون "شبّيحة"

أثار لقاء ممثلين ومخرجين سوريين مع بشار الأسد، انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر كثير من السوريين عن استيائهم وغضبههم تجاه اللقاء، كما وصفوا بعض الحاضرين بأنهم "شبّيحة"، داعين إلى مقاطعة أعمالهم في الموسم الرمضاني الحالي.

وكان الممثل السوري خالد القيش -الذي ينحدر من الجولان السوري المحتل- أبرز الذين تعرّضوا للانتقاد والهجوم، نظراً لخلفيته وأصوله، وقال معلّقون: "يعز علينا أنك من أبناء الجولان المحتل، من أي طينة أنت مجبول؟! أهلك وربعك في سويداء لم تجف دماؤهم بعد من إجرام بشار الأسد.. مبارك عليك مزبلة التاريخ من أوسع بابها".

وسبق أن نشر الممثل السوري مصطفى الخاني الشهير بدور "النمس" في مسلسل "باب الحارة"، مطلع آذار الجاري، صورة تجمعه مع بشار الأسد، جاءت مع تجدّد انتقادات وسخط الممثلين الموالين للنظام من تردّي الأوضاع المعيشية والأمنية في مناطق سيطرة النظام.

وفي أواخر شباط الفائت، جدّد الممثل السوري باسم ياخور، خلال حوار في برنامج تلفزيوني بثته قناة لبنانية، دعمه للنظام السوري، مطالباً بـ"عدم المساس بشخص بشار الأسد وجيشه"، كي لا يتحوّل إلى كائن غير لطيف.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد اجتمع في قصر المهاجرين بدمشق، يوم الأحد الفائت، بمجموعة من ممثلي ومخرجي الدراما السوريين، وذلك قبل يومٍ واحد من دخول شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً.. "الأبواب السياسية فتحت".. ماذا دار في لقاء بشار الأسد ووفد الفنانين؟

وبحسب وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، فقد جرى خلال اللقاء حوار عن صناعة الدراما وتحديات الإنتاج، ودَور الأعمال الدرامية حالياً داخل المجتمع وسبل تطويرها بعد رفع الحظر عنها مدفوعة بتطبيع العلاقات السياسية مع عدد من الدول العربية، كما تم تناول التحديات التي تعترض الدراما بشقيها الفني والإنتاجي وسبل تجاوز هذه التحديات.