icon
التغطية الحية

انتشار مرض "جدري الماء" بمخيم للاجئين الفلسطينيين في حلب

2022.01.15 | 16:26 دمشق

efb5855a-80b8-4e8f-90e8-2cd38dc5469e.jpg
مخيم النيرب في حلب (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشر في الآونة الأخيرة مرض "جدري الماء" بين الأطفال الفلسطينيين المقيمين في مخيم "النيرب" في حلب، حيث وصل عدد الإصابات بالمرض وفقاً للإحصائيات إلى 200 إصابة، في ظل نقص المياه والخدمات الطبية هناك.

ونقلت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" عن مصادر في المخيم قولها إن "نسبة الإصابات بمرض جدري الماء في مخيم "النيرب" للاجئين الفلسطينيين بحلب ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، نتيجة ندرة المياه، وقلّة الخدمات الطبية المقدمة للأهالي، وانتشار العدوى بين الأطفال وخاصة بين تلاميذ المدارس".

وأضافت أن "أكثر من 200 طفل من أبناء مخيم "النيرب" مصابون بمرض الجدري جلهم من طلاب الصف الأول والثاني". 

وحملت هذه المصادر أهالي الأطفال المسؤولية بسبب إهمالهم لصحة أطفالهم وعدم السعي لتقديم اللقاحات لهم، بالإضافة إلى سوء الخدمات الطبية.

ومرض الجدري هو مرض فيروسي معد وهو سهل وسريع الانتشار، إذ يعتبر من أكثر الأوبئة الفيروسية من حيث الانتشار والتفشي، ويظهر على صورة طفح جلدي يكون على هيئة بقع حمراء اللون، كما تكون هذه البقع متهيجة تسبب حكة شديدة، يبدأ ظهورها في البطن والوجه والظهر وسرعان ما تنتشر على سطح الجلد كله للمصاب، وتكون هذه البقع في البداية بثوراً أو حبوباً صغيرة شفافة اللون ومليئة بالماء لذلك سمي (جدري الماء) ثم تمر هذه البثور بمرحلة جفاف الماء بصورة كاملة وتتقلص إلى أن تختفي.