icon
التغطية الحية

انتخاب رئاسة هيئة التفاوض بانتظار رد منصتي موسكو والقاهرة

2020.06.12 | 14:26 دمشق

1_569596_highres.jpg
في الوسط قدري جميل رئيس منصة موسكو - إنترنت
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا أن المنصات الثلاثة موسكو والقاهرة وهيئة التنسيق الوطنية، لم تعط رداً حول مشاركتها في انتخابات رئاسة هيئة التفاوض يوم غد السبت.

وأضاف أن المنصات المذكورة أرسلت شروطاً لتشارك في الانتخابات، من بينها إجراء انتخابات رئيس الهيئة غدا السبت وتأجيل انتخاب أمانة السر ونائب الرئيس إلى وقت لاحق.

ولفت إلى وجود مشكلة مع المستقلين، حيث اتفق أعضاء الهيئة في وقت سابق على  أسماء المستقلين الثمانية (6+2) حسب ما نتج عن مؤتمر الرياض 2، مشيرا إلى وجود "مستقلين شرعيين وغير شرعيين"على حد تعبيره.

وأفاد بأن المستقلين الجدد أو "غير الشرعيين"، يرون أنهم سيؤثرون على قرارات الهيئة، لذلك اشترطوا تأجيل انتخاب نائب رئيس الهيئة وأمانة السر، نافيا في الوقت نفسه وجود تدخل خارجي في الانتخابات المرتقبة.

وشدد المصدر على أهمية انتخابات السبت، بسبب الاستحقاقات السياسية والتحديات أمام اللجنة الدستورية، والتي ستبدأ أعمالها قريبا وقد تحدد مصير سوريا.

يذكر أنه في تشرين الثاني من العام الماضي قررت الهيئة إجراء انتخابات لرئاستها وأمانة السر التي يشغلها صفوان عكاش، لكن تم تأجيلها ثلاثة أشهر بسبب الاستحقاقات السياسية ومنها اجتماع اللجنة الدستورية.