icon
التغطية الحية

اليونان تعتقل سوريّاً مشتبهاً به مطلوباً في هولندا

2021.01.16 | 11:34 دمشق

alhdwd_alywnanyt.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول في الشرطة يوم أمس الجمعة إن السلطات اليونانية اعتقلت طالب لجوء سورياً (37 عاما) مطلوباً في هولندا في جرائم تتعلق بالإرهاب بحسب وكالة رويترز.

وأضاف المسؤول أن الرجل وصل إلى جزيرة ساموس قادما من تركيا في الرابع من تشرين الأول 2018 ونُقل في وقت لاحق إلى منشأة للمهاجرين بالقرب من سالونيك حيث ألقي القبض عليه يوم الأربعاء الفائت بموجب أمر اعتقال دولي أصدرته السلطات الهولندية.

وقال إنه تم رفض طلبي لجوء تقدم بهما في اليونان في وقت سابق.

ويُشتبه بأن الرجل الذي لم يُكشف عن اسمه ارتكب جرائم إرهابية وكان عضواً في جبهة النصرة، وأنه ضالع كذلك في تهريب مهاجرين وتجري حاليا إجراءات تسليمه.

وسبق أن كشف تقرير أعده خبراء بالدعم النفسي والاجتماعي أن سنوات من بقاء آلاف اللاجئين في جزر بحر إيجة أدت لأزمات نفسية لديهم، حيث يفكر شخص بين كل 3 في الانتحار.

وسبق أن أكد "الائتلاف السوري" المعارض أن اللاجئين السوريين في المخيمات اليونانية يعيشون أوضاعاً مأساوية، تشمل ممارسات عنصرية وأعمال تجريف لأماكن إقامتهم.

يذكر أن منظمات حقوقية انتقدت قيام وزارة الدفاع اليونانية بإنشاء حاجز عائم لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس، بطول 2.7 كم وارتفاع 1.10 متر، معتبرين أن هذه الخطوة تهدد حياة طالبي اللجوء الذين يتكدسون في قوارب مطاطية تغمرها المياه ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى إنقاذ سريع.

اقرأ أيضاً.. اليونان تفرض "الحجر الصحي" على ثلاثة مخيمات للاجئين

اقرأ أيضاً.. منظمات دولية تطالب بإجلاء اللاجئين من مخيمات الجزر اليونانية