آلاف اللاجئين في الجزر اليونانية يعانون من أزمات نفسية

تاريخ النشر: 18.12.2020 | 11:37 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف تقرير أعده خبراء بالدعم النفسي والاجتماعي أن سنوات من بقاء آلاف اللاجئين في جزر بحر إيجة أدت لأزمات نفسية لديهم، حيث يفكر شخص بين كل 3 في الانتحار.

ودفعت السياسات التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي المزيد من اللاجئين لمحاولة إنهاء حياتهم، وفقا للتقرير الصادر عن لجنة الإنقاذ الدولية (IRC).

وتم جمع البيانات الخاصة بالتقرير خلال عامين ونصف العام الماضيين في جزر ليسبوس وساموس وخيوس، باليونان.

ويقول التقرير إن الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة وإيذاء النفس وجدت لدى لاجئين من جميع الأعمار والخلفيات، وقد ظهرت نتيجة اليأس في المناطق الحدودية الشرقية لأوروبا.

وأفاد التقرير أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص ساعدتهم لجنة الإنقاذ الدولية من خلال برنامجها للصحة النفسية في الجزر الثلاث أفادوا بأنهم يعانون من أعراض مثل مشكلات في النوم والاكتئاب والقلق.

وأضاف التقرير "أبلغ واحد من كل ثلاثة عن تفكيره بالانتحار، بينما أفاد واحد من كل خمسة أنه حاول الانتحار".

ونتيجة الحريق الذي اندلع في مخيم موريا بجزيرة ليسبوس، نزح نحو 13000 طالب لجوء مؤقتاً بعد تدمير المخيم، وبعدها ساء الوضع الإنساني بشكل كبير.

وقال علماء النفس المشاركون في التقرير إن حصيلة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية ارتفعت بسبب إجراءات الإغلاق الخاصة بكورونا والتي أبقت الرجال والنساء والأطفال محصورين في المخيمات.

وفي السابق كان اللاجئون في مخيم موريا وهو أكبر مخيم للاجئين في أوروبا قبل تدميره نتيجة الحريق، كانوا يشاركون في مباريات لكرة القدم خارج المخيم وأنشطة جماعية أخرى.

ومع الإشارة إلى أن القيود كانت أكثر صرامة بالنسبة للاجئين والمهاجرين من تلك المطبقة بأماكن أخرى في اليونان، وجد فريق الدعم التابع للجنة الإنقاذ الدولية تدهوراً ملحوظاً في الصحة النفسية للاجئين في المخيمات منذ أن تم فرض الإغلاق في آذار الماضي.

اقرأ أيضاً.. الائتلاف: ممارسات عنصرية بحق اللاجئين السوريين في مخيمات اليونان

وسبق أن أكد "الائتلاف السوري" المعارض أن اللاجئين السوريين في المخيمات اليونانية يعيشون أوضاعاً مأساوية، تشمل ممارسات عنصرية وأعمال تجريف لأماكن إقامتهم.

يذكر أن منظمات حقوقية انتقدت قيام وزارة الدفاع اليونانية بإنشاء حاجز عائم لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس، بطول 2.7 كم وارتفاع 1.10 متر، معتبرين أن هذه الخطوة تهدد حياة طالبي اللجوء الذين يتكدسون في قوارب مطاطية تغمرها المياه ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى إنقاذ سريع.

اقرأ أيضاً.. اليونان تفرض "الحجر الصحي" على ثلاثة مخيمات للاجئين

اقرأ أيضاً.. منظمات دولية تطالب بإجلاء اللاجئين من مخيمات الجزر اليونانية

اتفاق لوقف إطلاق النار في درعا برعاية روسية
"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%