icon
التغطية الحية

اليونان تعتزم تسليم جثث ضحايا "كارثة القارب" السوريين لذويهم عبر سفارة النظام

2023.07.06 | 23:24 دمشق

اليونان تعتزم تسليم جثث ضحايا "كارثة القارب" السوريين لذويهم عبر سفارة النظام
اليونان تعتزم تسليم جثث ضحايا "كارثة القارب" السوريين لذويهم عبر سفارة النظام (رويترز)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، يوم الخميس، إن السلطات اليونانية تعتزم تسليم جثث ضحايا "كارثة القارب" لذويهم عبر سفارة النظام السوري في أثينا.

وأضاف المصدر أن السلطات اليونانية تواصلت مع ذوي الضحايا بعد أن أخذت مسحات DNA من أقارب الدرجة الأولى، وأخبرتهم أنه بإمكانهم تسلّم جثث أبنائهم، مشيراً إلى أن السلطات أخبرت ذوي الضحايا بأن التسليم سيتم عبر سفارة النظام في أثينا، أو يمكن للسطات تولي دفنهم بحضور أولياء الأمر.

وقال شقيق أحد الضحايا المقيم في أوروبا، بحديث مع موقع تلفزيون سوريا، إنه تلقى بريداً إلكترونياً رسمياً من السلطات اليونانية، أشارت فيه إلى أنه يتعين عليه اتخاذ قرار بين دفن جثة شقيقه في اليونان أو تسلّمها عبر السفارة، مبيناً أنه رفض التعامل مع سفارة النظام وأعرب عن رغبته في دفنه بمقابر المسلمين في شمالي اليونان على نفقته الخاصة.

يشار إلى أن العديد من أقرباء ضحايا غرق القارب والموجودين في الدول الأوروبية أخذوا عينات الحمض النووي (DNA) بهدف محاولة مطابقتها مع الجثث التي تحتفظ بها السلطات اليونانية، والتي تم انتشالها من البحر بعد حادث الغرق.

أما أهالي ضحايا غرق القارب الموجودين في سوريا، فمن المفترض أن يتوجهوا إلى مقر الصليب الأحمر في أبو رمانة بالعاصمة دمشق لتزويدهم بمعلومات عن فقيدهم ليتم فيما بعد أخذ عينات DNA منهم، وفقاً لما ذكرته منظمة الصليب الأحمر لأهالي المفقودين في سوريا.(شخص رفض ذكر اسمه موجود في مناطق النظام).

غرق مركب اليونان

وكان قارب يتراوح طوله بين 20 و30 متراً ويحمل نحو 700 طالب لجوء قد غرق قبالة الساحل جنوب غربي اليونان في واحدة من أعمق بقاع البحر المتوسط​، بعد رحلةٍ بدأت من ليبيا وكان من المفترض أن تنتهي في إيطاليا.