اليونان تسجل أعلى رقم لتدفق اللاجئين منذ عام 2016

تاريخ النشر: 18.09.2019 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قالت وزارة حماية المواطنين اليونانية، إن أكثر من 26 ألف مهاجر غير شرعي موجودون على جزر بحر إيجة اليونانية، وهو أعلى رقم مسجل منذ تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016 لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد طالبي اللجوء القادمين من تركيا والواصلين إلى الجزر اليونانية قد تضاعف تقريبًا منذ شهر نيسان الماضي، حيث كان عددهم قرابة 14 ألف شخص، لافة إلى تسارع معدل وصول اللاجئين بشدة خلال الشهرين الماضيين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدّد الأسبوع الفائت، بفتح الحدود أمام اللاجئين في تركيا والراغبين بالوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، في حال لم يقدّم الاتحاد الدعم اللازم لتقاسم عبء اللاجئين، وفقاً لقوله.

كما مارست المفوضية الأوروبية ضغوطا على السلطات اليونانية لإعادة ترحيل اللاجئين الوافدين إليها وإرجاعهم إلى تركيا وذلك نظرا لزيادة أعداد المهاجرين القادمين من الأخيرة.

وذكر تقرير المفوضية أن بطء عمليات إعادة الوافدين إلى تركيا من قبل اليونان يثير القلق. كما أضاف أن فاعلية عمليات ترحيل اللاجئين وإعادتهم إلى تركيا بحاجة إلى تنسيق واسع النطاق بين الدوائر الحكومية المختلفة.

وأواخر الشهر الماضي وصل أكثر من 500 مهاجر غير شرعي في يوم واحد إلى أحد الجزر اليونانية قادمين من تركيا، ما دفع أثينا إلى استدعاء السفير التركي للاحتجاج على ذلك.