اليونان تجبر 4 طالبي لجوء على العودة إلى المياه التركية

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 15:50 دمشق

اسطنبول - وكالات

قال خفر السواحل التركي اليوم الثلاثاء، إنه أنقذ 4 طالبي لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، في قضاء مرمريس بولاية موغلا.

وتحركت طواقم خفر السواحل إلى المنطقة، بعد تلقيها معلومات تفيد بوجود مجموعة من طالبي اللجوء على متن طوف نجاة قبالة سواحل بوز بورون، إذ نقلت الأشخاص الأربعة إلى اليابسة، بعد أن تبينت أن خفر السواحل اليوناني أجبرهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وسلّمت الطواقم طالبي اللجوء الى مديرية الهجرة في الولاية، "عقب إتمام الإجراءات اللازمة".

اقرأ أيضاً: "رايتس ووتش" تدعو إلى تحقيق بشأن طرد مهاجرين سوريين من اليونان

وعلى صعيد متصل، ضبطت قوات الدرك التركية 124 طالب لجوء، بينهم أطفال، في كوخ كانوا يختبئون فيه، في قضاء "توربالي" بولاية إزمير، كما أوقفت 3 مشتبه بهم يحملون الجنسية العراقية، بتهمة تهريب البشر.

وحسب وكالة الأناضول، سيُسلم طالبي اللجوء، 51 سوريا و57 عراقيا و12 إيرانيا و4 أفغان، إلى مديرية الهجرة في الولاية بعد استكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.

وحسب بيانٍ سابق لـ قيادة خفر السواحل التركيّة، فإنّ طواقمها تمكّنت مِن إنقاذ 272 طالب لجوء، خلال الأسبوع الأخير الفائت، كانوا في طريقهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وتستمر اليونان باتباع سياسة الباب المغلق أمام طالبي اللجوء الذين يستخدمون أراضيها للعبور إلى بقية دول أوروبا، رغم تعهدها مؤخراً ببناء مراكز استقبال جديدة لهم بهدف خفض الحد الأقصى للإقامة في المخيمات المكتظة على جزرها.

وقبل أيام، أوقفت السلطات التركيّة 13 متهماً بتهريب مهاجرين خلال عملية أمنيّة في ولاية موغلا جنوب غربي تركيا، حيث أصدر القضاء التركي قراراً بسجن 6 منهم.

اقرأ أيضاً: تركيا.. توقيف 13 متهماً بتهريب المهاجرين وسجن 6 منهم

يشار إلى أن آلاف المهاجرين مِن طالبي اللجوء يحاولون الوصول إلى اليونان ومنها إلى دول أوروبا الغربية، وذلك بعد إعلان تركيا فتح الحدود، مؤخّراً، وأنها لن تمنع - بعد الآن - الآلاف مِن طالبي اللجوء على أراضيها من الوصول إلى أوروبا، برّاً أو بحراً.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022