اليونان تجبر طالبي اللجوء القادمين من تركيا على العودة

تاريخ النشر: 28.07.2020 | 11:56 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفاد خفر السواحل التركي، أمس الإثنين، أن طواقمه أنقذت 56 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه التركية.

وقال مصدر في خفر السواحل لوكالة "الأناضول" إن "زوارق الخفر تحركت إثر تلقيها نداء استغاثة من قارب يحمل على متنه 30 طالب لجوء قبالة سواحل قضاء ديكيلي في ولاية إزمير"، مضيفاً أنهم أنقذوا أيضاً 26 طالب لجوء قبالة سواحل قضاء فوتشا في الولاية ذاتها.

وأشار المصدر إلى أن خفر السواحل اليوناني أجبر طالبي اللجوء من بينهم نساء وأطفال على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، وأن السلطات التركية نقلتهم إلى مديرية الهجرة لاتخاذ الإجراءات الرسمية بحقهم.

وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" قد طالبت الشهر الماضي، بفتح تحقيق حول طرد اليونان لطالبي لجوء سوريين وفلسطينيين بعد وصولهم إلى حدودها البرية والبحرية مع تركيا، خلال ذروة انتشار جائحة "كورونا".

وقالت إيفا كوسي ممثلة المنظمة في اليونان إن "السلطات اليونانية جرّدت لاجئين من ملابسهم وسلبتهم ممتلكاتهم وأوراقهم الثبوتية قبل إعادتهم إلى المياه التركية"، مؤكدة أن السلطات لا تتخذ أي إجراءات وقائية لحماية طالبي اللجوء المحتجزين من فيروس "كورونا".

اقرأ أيضاً: "رايتس ووتش" تدعو إلى تحقيق بشأن طرد مهاجرين سوريين من اليونان

وتشهد مخيمات اللجوء في الجزر اليونانية، ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس، اكتظاظاً غير مسبوق، حيث يتكدس فيها نحو 33500 شخص ضمن ظروف صحية ومعيشية غاية في السوء، بينما تعد السعة المفترضة الإجمالية لهذه المخيمات ثمانية آلاف شخص.

يذكر أن منظمات حقوقية انتقدت قيام وزارة الدفاع اليونانية بإنشاء حاجز عائم لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس، بطول 2.7 كم وارتفاع 1.10 متر، معتبرين أن هذه الخطوة تهدد حياة طالبي اللجوء الذين يتكدسون في قوارب مطاطية تغمرها المياه ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى إنقاذ سريع.

وحسب "مفوضية اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة، فقد أكثر من 200 شخص حياتهم منذ بداية العام الحالي، خلال محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية عبر اليونان، التي تعد البوابة الرئيسية للاتحاد الأوروبي من خلال جزرها القريبة من الساحل التركي.

كلمات مفتاحية
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا