icon
التغطية الحية

"اليوفا" يفتح تحقيقاً بعد هتافات "بوتين" خلال مباراة في تركيا

2022.07.28 | 21:49 دمشق

المباراة التي جمعت فريقي فنربخشة التركي و"دينامو كييف" الأوكراني (الأناضول)
من المباراة التي جمعت فريقي فنربخشة التركي و"دينامو كييف" الأوكراني (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن اتحاد كرة القدم الأوروبي (اليوفا) اليوم الخميس، فتحه تحقيقاً تأديبياً ضد الفريق التركي فنربخشة، على خلفية هتاف بعض جماهيره باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبدأ بعض مشجعي الفريق التركي بالهتاف باسم "بوتين" بعد تلقي شباك الفريق هدفاً على أرضه أمام الفريق الأوكراني دينامو كييف في مباراة بتصفيات دوري أبطال أوروبا في مدينة إسطنبول.

 

 

وانتهت المبارة، التي أقيمت بملعب فنربخشة في إسطنبول، بفوز دينامو كييف بهدفين مقابل هدف، ليتأهل إلى الدور التأهيلي الثالث في دوري أبطال أوروبا.

وكان الفريقان قد تعادلا في مباراة الذهاب التي أقيمت في بولندا بسبب ظروف الغزو الروسي.

السفير الأوكراني لدى أنقرة ينتقد هتافات مشجعي "فنربخشة" لـ "بوتين"

انتقد سفير أوكرانيا في أنقرة، فاسيل بودنار، هتافات مشجعي نادي "فنربخشة" التركي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب خسارتهم أمام نادي "دينامو كييف" الأوكراني في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

ونشر السفير الأوكراني، فاسيل بودنار، تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر، انتقد فيها هتافات النادي التركي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يشن هجوماً عسكرياً على أوكرانيا منذ شباط الماضي.

وقال "بودنار" في تغريدته التي نشرها باللغة التركية: "كرة القدم لعبة عادلة، بالأمس كان دينامو كييف أقوى. إنه لأمر محزن للغاية سماع كلمات التأييد من أنصار فنربخشة لصالح القاتل والمعتدي الروسي الذي قصف بلادنا".

وأضاف: "أنا ممتن لشعب تركيا الصديق على دعمهم لأوكرانيا وتقييمهم الأفعال غير اللائقة للجماهير".

"يا للعار"

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو "تلقى فلاديمير بوتين التحية خلال مباراة فنربخشة ودينامو كييف، ولكن، نوصي المشجعين الأتراك بأن يكونوا إلى جانب الفائز".

وبحسب صحيفة "Yeni Akit" فإن المدرب الروماني "ميرتشا لوتشيسكو" لنادي "دينامو كييف" الأوكراني، كان قد درب سابقاً منتخب تركيا الوطني، ونادي "غلطة سراي" ونادي "بيشكتاش" التركيين.

وعلق "لوتشيسكو" على الحادثة بالقول: "لم أتوقع مثل هذه الهتافات، يا للعار" وخرج من الملعب دون أن يحضر المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر عقده بعد المباراة.

وانتهت المبارة، التي أقيمت في ملعب "فنربخشة" بإسطنبول، بفوز دينامو كييف بهدفين مقابل هدف، ليتأهل إلى الدور التأهيلي الثالث في دوري أبطال أوروبا.

وكان الفريقان قد تعادلا في مباراة الذهاب التي أقيمت في بولندا بسبب ظروف الغزو الروسي.

جمهور بشكتاش وريزه يهتفون: "لا نريد لاجئين في تركيا"

والسنة الماضية، هتفت الجماهير التركية في المباراة الافتتاحية لموسم 2021 -2022 من الدوري التركي الممتاز لكرة القدم التي جمعت فريق بشيكتاش وفريق ريزه سبور،  في مدينة إسطنبول ضد اللاجئين في بلادهم.

وبحسب صحيفة "جمهوريات" التركية، فإن الجماهير في المدرجات هتفت قائلة "لا نريد لاجئين في تركيا"، مضيفةً أنه تم سماع "تعبيرات عن اللاجئين الأفغان" في المدرجات.