الولايات المتحدة قلقة من نشر منظومة "إس – 300" في سوريا

تاريخ النشر: 07.11.2018 | 19:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

عبر المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري عن قلق الولايات المتحدة الأميركية بخصوص نشر أنظمة الدفاع الجوي "إس – 300" في سوريا.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن جيفري قوله خلال مؤتمر صحفي "نحن قلقون للغاية بشأن نشر أنظمة "إس-300" في سوريا. السؤال هو من سيسيطر على هذه الأنظمة وما الدور الذي ستلعبه؟"

وتطرق جيفري خلال حديثه للاتصالات التي كانت تجري في وقت سابق بين العسكريين الروس والإسرائيليين حول العمليات الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا وقال "نأمل أن يستمر هذا النهج".

في السياق ذاته هدد وزير شؤون القدس والبيئة في الحكومة الإسرائيلية زئيف إلكين بمهاجمة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس – 300".

وقال إلكين "بالنظر إلى الفوضى التي تعيشها قوات نظام الأسد، لا يمكن الوثوق بالسوريين لتشغيل المعدات بالشكل الصحيح، وقد ينتهي الأمر بإسقاط طائرة عسكرية أو تجارية إسرائيلية فوق الأراضي الإسرائيلية.

وأفاد بأن بلاده سترد على الهجمات على أراضيها وطائراتها، والتي ستستهدف بلا شك منصات إطلاق الصواريخ في حالة إصابة الطائرات الإسرائيلية في الأجواء الإسرائيلية.

واعتبر إلكين بأن موسكو ارتكبت خطأ كبيراً بتزويد نظام الأسد بنظام الصواريخ المتقدمة “S-300″، والذي يعتبر تهديدا كبيرا للقوة الجوية الإسرائيلية في المنطقة، وقد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع.

يذكر أن روسيا زودت نظام الأسد بنظام الدفاع الجوي "إس – 300" بعد أن تم إسقاط إحدى طائراتها العسكرية بواسطة صاروخ سوري خلال التصدي لغارة إسرائيلية على الساحل السوري.