icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تمدد نظام الحماية المؤقتة للسوريين على أراضيها

2024.01.27 | 04:53 دمشق

آخر تحديث: 27.01.2024 | 07:43 دمشق

وزارة الأمن الداخلي الأميركية
القرار يشمل القادمين الجدد والذين دخلوا بشكل غير شرعي عبر الحدود مع المكسيك - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة تمدد الإقامات المؤقتة وأذون العمل للسوريين لمدة 18 شهراً.
  • القرار يشمل القادمين الجدد والذين دخلوا بشكل غير شرعي عبر الحدود مع المكسيك.
  • استثناء خاص للطلاب السوريين في الولايات المتحدة لتجاوز ساعات العمل المسموح بها.

أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، تمديد تصنيف سوريا لوضع الحماية المؤقتة، وتجديد الإقامات وأذون العمل للسوريين في الولايات المتحدة الأميركية لمدة 18 شهراً.

ووفق بيان للوزارة، مدد القرار الإقامات المؤقتة وأذون العمل للسوريين لمدة 18 شهراً تبدأ من 1 نيسان القادم حتى 30 أيلول 2025، لما يقرب من 6200 سوري، بشرط أن يستمروا في تلبية متطلبات الأهلية.

كما سمح القرار الجديد بمنح إقامات مؤقتة وأذون عمل للقادمين السوريين الجُدد ممن لم يحصلوا على الإقامة المؤقتة بعد، أو دخلوا بشكل غير شرعي عبر الحدود مع المكسيك.

ومنحت وزارة الأمن الداخلي الأميركي استثناءً خاصاً للطلاب السوريين الموجودين في الولايات المتحدة وفق تأشيرات "F-1" التي تمنح للطلاب من الكليات والمدارس، يتيح لهم تجاوز عدد ساعات العمل المسموحة لهم قانوناً، والتي تؤثر بتخفيف النقاط التي يدرسونها في الجامعة.

وسيسمح القرار للسوريين أو ممن ليس لديهم جنسية وكانوا يقيمون في سوريا بتقديم طلبات أولية للحصول على الإقامة المؤقتة إذا كانوا يقيمون بشكل مستمر في الولايات المتحدة منذ 25 كانون الثاني الجاري.

وذكرت الوزارة أن على  المستفيدين الحاليين من تمديد نظام الحماية المؤقتة إعادة التسجيل خلال فترة 60 يوماً، وتقديم إثبات الإقامة المستمرة في الولايات المتحدة منذ 25 كانون الثاني 2024، واستيفاء معايير الأهلية الأخرى.

وصنّفت الولايات المتحدة سوريا ضمن نظام الحماية المؤقتة منذ آذار 2012، وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي منعت السوريين من العودة إلى بلادهم، بسبب الصراع الطويل الأمد، إلى جانب الكوارث الطبيعية وتفشي الأمراض.