icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تقترب من الاعتراف بدولة فلسطينية

2024.02.08 | 17:39 دمشق

الولايات المتحدة تقترب من الاعتراف بدولة فلسطينية
وزير الخاريجة الأميركي أنتوني بلينكن يلتقي رئيس الوزراءالإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إسرائيل، 7 شباط/فبراير 2024 (AP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، اليوم الخميس، نقلا عن مصادر لم تسمها أن الولايات المتحدة قد تعترف قريبا بدولة فلسطينية، مشيرة إلى أن الأولوية الحالية لمسألة الاعتراف ولاحقا ستتم مناقشة هذه الدولة وشكلها وحدودها.

وبحسب المصادر، فإن الاعتراف يتمثل في قرار من الأمم المتحدة يعترف بدولة فلسطينية ولن تقوم واشنطن بعرقلته.

يتزامن ذلك، مع تصريحات وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن أكد خلالها التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مستقلة

وقال بلينكن، اليوم الخميس، في تدوينة نشرها على حسابه على منصة "إكس"، ملتزمون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام وفق ترتيبات أمنية متبادلة مع إسرائيل.

وأضاف أن "الولايات المتحدة ملتزمة بتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة"،

وأوضح من خلال قوله، أن ذلك يكون عبر "إسرائيل مندمجة (في إشارة للتطبيع مع الدول العربية) في المنطقة ودولة فلسطينية مستقلة تعيش جنباً إلى جنب في سلام مع إسرائيل مع ترتيبات أمنية لكلا الشعبين".

يذكر أن زيارة بلينكن هي الخامسة للمنطقة، شملت السعودية وقطر والأردن ومصر والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع المباحثات المتقدمة لعقد اتفاق هدنة بين حماس وإسرائيل، يتضمن صفقة تبادل الأسرى ووقفا لإطلاق النار بغزة، جرى الترتيب له في باريس نهاية الشهر الماضي، بوساطة أميركية ومصرية وقطرية.

وتحرص الإدارة الأميركية على مناقشة "اليوم التالي" للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومحاولة التوصل لوقف إطلاق نار للشروع في عملية سياسية تبدأ من وجهة نظر الولايات المتحدة ودول غربية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ومنذ 125 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى اليوم الأربعاء، 27 ألفاً و708 قتلى و67 ألفاً و147 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية.